نحن والعالم

ايطاليا علي لسان سفيرها :مستعدون للمشاركة في إعمار ليبيا للوصول بها الي الديموقراطية

قال سفير إيطاليا في البحرين، إنريكو بادولا،إن بلاده وكذلك المجموعة الأوروبية ستغير أسلوبها في مواجهة تدفق اللاجئين والعمالة الإفريقية إلى أوروبا عبر إيطاليا، مشيراً إلى أن بلاده مستعدة للمساهمة في إعادة إعمار ليبيا.

وقال بادولا، في مؤتمر صحفي عقده بالمنامة، إن الاعتماد على نظام الزعيم الليبي المتواري عن الأنظار، العقيد معمر القذافي، في وقف تدفق الهجرة للعمالة الإفريقية إلى أوروبا كان خطأ بعدما تبينت الأساليب التي استخدمها ضدها، وأن الحل يكمن في الاعتماد على “دولة ديمقراطية” واتفاق أوروبي مع الدول المطلة على دول البحر الأبيض المتوسط لحل المشكلة.

وأضاف أن بلاده على استعداد لإعادة الإعمار في ليبيا التي تعتبر أقرب جيرانها في القارة الإفريقية، وأنها على استعداد مع المجتمع الدولي للمساهمة في تحول ليبيا إلى بلد ديمقراطي، مشيراً في هذا الخصوص إلى التزام بلاده بالمساهمة في حل الأزمة الليبية ومساعدة طرابلس في المجالات الدبلوماسية والعسكرية والإنسانية والمالية وبناء المؤسسات التي دمرتها الحرب.

كما أشار بادولا إلى أن بلاده اعتذرت للشعب الليبي على ما بدر منها في فترة الاستعمار الإيطالي، وأن ذلك سيعزز العلاقة بين الشعبين خصوصا بعد تحول ليبيا إلى الديمقراطية.

وقال إن الحكومة الإيطالية تسعى بالتعاون مع المجتمع المدني لمساعدة الشعب الليبي وأن بلاده سوف تسعى إلى تطوير القطاع السياحي والثقافي والتجاري والاقتصادي وتطويرا القطاع النفطي والتعاون مع القيادة الليبية الجديدة في تعزيز الحركة الديمقراطية.

وعن إنجازات الدولة الإيطالية خلال الأزمة، قال إن بلاده قدمت العديد من المساعدات والاحتياجات الأساسية الغذائية والطبية التي وصلت بنغازي ومصراته ومساعدات طبية للجرحى كما عملت على رفع تجميد الأموال الليبية وساهمت في الضربات العسكرية على قوات العقيد القذافي.

وأشار إلى أن بلاده قد تساهم مستقبلا في دعم برمج مساعدات الأطفال ضد صدمات الحرب والتدريب على القانون والنظام وتقديم استشارات لصالح القوات المسلحة والشرطة وإرسال عدد من الخبراء في مجال العدالة وتدريب الشباب الليبي في الشركات الإيطالية وتقديم القروض تصل إلى 500 مليون يورو للحكومة.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق