أخبار وتقارير

تليجراف: بريطانيا تعتزم إرسال 5 آلاف غطاء ضد الأسلحة الكيماوية إلى سوريا

وزير الخارجية البريطاني وليام هيج
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

لندن أ ش أ

ذكرت صحيفة (تليجراف) البريطانية اليوم الثلاثاء أن الحكومة البريطانية أعلنت عزمها إرسال مساعدات غير قتالية إلى سوريا تقدر بـ-650 ألف جنيه إسترلينى، وتتضمن 5 آلاف غطاء يحمى من الهجمات الكيماوية.

ونقلت الصحيفة –فى نبأ لها بثته على موقعها الإلكترونى- عن وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج قوله: ” إن الحكومة البريطانية سوف تمد صفوف المعارضة السورية “المعتدلة” بأقراص تعالج من غاز الأعصاب وأغطية للحماية من الأسلحة الكيماوية”.

وأوضح هيج أن أغطية الأسلحة الكيماوية المحصنة سوف تتصدى لهجمات غاز الأعصاب “السارين” لمدة تزيد عن الـ20 دقيقة ومن يرتديها يمكنه أن يذهب بعيدا عن المناطق المنكوبة ولكن من دون أن يقاتل.

إلى جانب ذلك، يمكن لأقراص غاز السارين (حسبما أبرزت الصحيفة) أن تمنح لمن تعرض للهجمات الكيماوية وقتا كافيا للذهاب لأقرب مركز طبى لتلقى الأتروبين، وهو العلاج اللازم للتخلص من آثار السارين.

وأكد هيج أن هذه المساعدات سوف تقدم إلى المجلس العسكرى الأعلى للجيش السورى الحر وكذلك للائتلاف الوطنى السورى، مشيرا إلى أنه يتعين على لندن مكافأة مقاتلى المعارضة السورية بمنحهم المعدات اللازمة ومن دون المرور على الإجراءات البرلمانية المكثفة نظرا لأن هذه المسألة تنطوى على أهمية بالغة لا سيما بعد وجود الأدلة التى تؤكد قيام نظام الرئيس السورى بشار الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

وأردف هيج قائلا: “إنه يتحتم علينا فعل المزيد من أجل إنقاذ حياة الأبرياء، خاصة بعد وجود أدلة حول استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا، ومن بينها غاز السارين المسمم”.

وأوضحت (تليجراف) أن تصريحات هيج فى هذا الشأن جاءت عقب إعلان رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون عزمه التخلى عن خطط تسليح الشرائح المعتدلة من المعارضة السورية.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق