نحن والعالم

رئيس حزب روسي:اسرائيل ستضرب ايران في 2011

قال رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، نائب رئيس مجلس الدوما فلاديمير جيرينوفسكي على هامش المنتدى السياسي العالمي في مدينة ياروسلافل الروسية  ان اسرائيل المدعومة من قبل الولايات المتحدة ستضرب ايران على الارجح في عام 2011 ، مما سيسفر عن توجيه ضربات جوابية على قواعد عسكرية امريكية في الشرق الاوسط .

واكد جيرينوفسكي ان “اسرائيل تستعد بنشاط لضرب ايران، وليس ذلك الا مسألة وقت”. واوضح المسؤول الروسي في حديث لوكالة “انتر فاكس” ان اعتداءً اسرائيليا على ايران “أمر واقعي” حسب قوله. وشدد جيرينوفسكي على ان “هذا الامر لا يقع في مجال الاحتمالات، بل انه امر مضمون مئة بالمئة، ومن الارجح ان يحدث ذلك عام 2011 “.

 ويعتقد جيرينوفسكي ان تل ابيب في حال تأييدها من قبل واشنطن يمكنها اثارة سلسلة من الاعمال الاستفزازية التي سيشهدها العالم العربي، ومن شأن هذه التطورات، سوية مع ضربات محتملة على ايران، ان تؤدي الى اندلاع نزاع واسع النطاق في المنطقة، حسب رأيه.

وأضاف جيرينوفسكي ان ايران سترد على الهجمات الاسرائيلية “بضرب قواعد امريكية في الكويت وكذلك الاعتداء على القوات الامريكية المتواجدة في العراق”. وتابع قائلا ان “حلفاء الولايات المتحدة سيخوضون هذا النزاع حتما انطلاقا من ميثاق حلف الناتو”.

وقالد جيرينوفسكي ان هذه الاحتمالات تعتبر أحد التفسيرات للموقف الحذر الذي تبنته بعض الدول الاوروبية من مبادرات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مجال الامن العالمي. وأوضح قائلا ان “مثل هذا النزاع يصب في مصلحة بعض الدول التى لا تؤيد المبادرات في المجال الامني لهذا السبب بالذات، رغم انها تدرك جيدا ان نزاعا مسلحا سيؤدي الى ارتفاع اسعار النفط”.

وفي حال اندلاع النزاع في المنطقة، حسبما اكد جيرينوفسكي، فان الوضع لن يتطلب مناقشة مسألة استحداث نظام امن جديد فحسب، بل اتخاذ اجراءات عملية في هذا المجال، حيث “سيضطر الجميع للنظر في بناء نظام امن جديد قد يتم استحداثه بمشاركة اسرائيل”.

المصدر: وكالات

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق