أخبار المحافظاتأخبار مصريةحـواء و آدم

“مصرية في إنتخابات 2014” برنامج تدريبي للنساء بالمصري الديمقراطي

المصري اليمقراطي

كتبت: ريــهام حسن 

ينظم المعهد المصري الديمقراطي برنامج تدريبي للنساء بعنوان “مصرية في إنتخابات 2014” لإعداد كادر نسائي قادر علي المشاركة في الإنتخابات القادمة, سيتم تنفيذه في خمس محافظات هي: (القاهرة – الاسكندرية – البحيرة -المحلة – أسوان), ويشمل تدريب 30 سيدة بكل محافظة ينقسمن إلي 15 فتاة وسيدة تنتوي الترشح للبرلمان أو مساعدات لمرشحات و 15 أخريات تنتوين الترشح للمحليات أو مساعدات لهن. وسيتم تحديد موعد التدريب بمجرد إكتمال العدد المطلوب في كل محافظة ,على أن يكون آخر موعد لتلقي الطلبات 10 سبتمبر.

 

ويهدف التدريب إلي تنمية المهارات والخبرات التى تحتاج إليها المتدربات كمرشحات للبرلمان أوالمجالس المحلية ، أو تعويدهن على كيفية وأدوات إدارة الحملات للمرشحات النساء, للوصول لأفضل مستوى ممكن من الأداء أثناء الحملات أو بعد فوز المرشحات بالمنصب, وذلك من خلال فهم آليات هذه الأجهزة ودور المسئولين فيها وهو ما يوفره التدريبأيضاً.

 

ويشترط التدريب أن تتراوح المرحلة العمرية للمتدربات بين 25 إلي 40 عاماً , و أن يكون سبق لهن العمل فى الحياة السياسية كالأحزاب والحركات السياسية وغيرها ، ويفضل من لهن خبرة سابقة فى الإنتخابات, وأن تنتوى المتدربة الترشح لانتخابات البرلمان أو المجالس المحلية بشخصها أوكداعمة فى حملة أحد المرشحات “النساء”, وبالنسبة للمتدربات اللاتى لن يرشحن أنفسهن ويتقدمن للبرنامج ليتعلمن كيفية إدارة الحملات ..

 

ويأتي البرنامج التدريبي علي مرحلتين, الأولي تشمل التدريب لمدة ثلاثة أيام علي اليوم الأول مهارات أساسية للمتدربات (مهارات تواصل – مهارات كتابة الخطط الجماهيرية – لمحة عن ادارة الحملات معالتركيز على كيفية الوصول لاعضاء الاحزاب والميديا والناخبين – جلسة عصف ذهنيخاصة بالتنسيق معا وتعلم العمل معا ومناقشة خطتهن عن حملاتهن وتوقعاتهن).

 

ويشمل اليوم الثاني من المرحلة الأولي تدريب لمرشحات البرلمان ومساعداتهن -15متدربة فقط –علي ماهية البرلمان وتكوينه والعمل بداخله ولجانه , ودور وادوات البرلماني , الفرقبين عضو المحليات وعضو البرلمان , نموذج محاكاة للبرلمان.

ويتضمن اليوم الثالث تدريب مرشحات المحليات ومساعداتهن – أيضاً 15متدربة فقط- علي ماهية المحليات والعمل بداخلها , أهمية المحليات , مدى إرتباط المحلياتبالبرلمان وباقي الأجهزة الحكومية , و الفرق بين عضو المحليات و البرلمان,دور عضو المحليات , نموذج محاكاة للمحليات.

 

وتعد المرحلة الثانية عبارة عن لقاء مجمع للمتدربات الـ 150 بالقاهرة يتضمن ضيفتين -إحداهما برلمانية- لمشاركة الخبرات معهن والإستفادة من تجربتها فى سبيل وصول النساء لحقوقهنالسياسية ، وسيلى اللقاء توزيع الشهادات.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق