أخبار مصرية

مجموعات مصريه متدربة بالخارج تصيغ كراسة الشروط الخاصه بمناقصه الضبعة

وصلت إلى القاهرة ، أول مجموعة نووية مصرية متدربة قادمة من روسيا، للمشاركة فى إعداد المواصفات وكراسة الشروط لمناقصة أول محطة نووية فى مصر فى موقع الضبعة.

 وأكدت مصادر بهيئة المحطات النووية أن روسيا أشادت بقدرة المجموعة على استيعاب البرامج التدريبية فى مجالات إعداد المواصفات والوقاية الإشعاعية والأمان النووى. مؤكدة أن المجموعة التى تضم 3 من الكفاءات العليا بالهيئة، فضلاً عن حديثى التخرج، ستشارك فى تحليل العطاءات والعروض الفنية للشركات الموردة للمفاعلات النووية،

 وأن مجموعة ثانية ستسافر خلال أيام إلى روسيا وفرنسا لاستكمال برامج التشغيل والصيانة. وعقد مسئولو الهيئة اجتماعاً مع عدد من مسئولى شركة وورلى بارسونز، استشارى المشروع، منذ ايام لدفع العمل والانتهاء من خطوات ما قبل طرح المناقصة.

 وقالت المصادر :” إن مصر ستطرح المشروع على الشركات العالمية فى ديسمبر المقبل، وإن فرص جميع الشركات ستكون متساوية دون تحيز لطرف على حساب آخر “، مؤكدة أن الفوز بالمناقصة سيكون للعرض الأقل سعراً والمطابق فى الوقت نفسه للاشتراطات الفنية والقانونية الواردة بكراسة الشروط.

 من جانبه، قال الدكتور محمد طه القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية :” إن اللائحة التنفيذية للقانون النووى ستدخل حيز التطبيق أواخر سبتمبر المقبل.

 وأشار القللي فى تصريحات لصحف مصريه إلى أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ستبدأ عملها بعد إقرار اللائحة مباشرة بميزانية مستقلة. مضيفاً أن الهيئة الجديدة ستتبع رئيس الوزراء وستمارس عملها بشكل مستقل، على أن تقدم تقريراً دورياً لرئيس الوزراء يتضمن جميع أنشطتها. وكشف رئيس الهيئة عن تدشين مفاعل أنشاص الثانى وحدة النظائر المشعة للاستخدامات الطبية .

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق