أخبار مصرية

رويتر:القبض علي 17 عضوا في جماعة الاخوان المسلمين بالاسكندريه وسبعة بالدقهليه لاسباب مختلفة

قال محام ومصادر أمنية يوم الثلاثاء ان الشرطة في مدينة الاسكندرية المصرية ألقت القبض

على 17 عضوا في جماعة الاخوان المسلمين في ثاني عملية احتجاز لاعضاء في الجماعة منذ اعلانها أنها ستخوض انتخابات مجلس الشعب التي ستجرى الشهر المقبل.

وقال خلف بيومي محامي الجماعة في الاسكندرية لرويترز ان الشرطة ألقت القبض على 13 عضوا في الجماعة مساء الاثنين بينما ألقي القبض على الباقين يوم الثلاثاء.

وأضاف “قامت الشرطة باغلاق شركة (لتكنولوجيا) المعلومات وثلاث مكتبات خاصة بعدد من المقبوض عليهم.”

وألقت الشرطة القبض على سبعة أعضاء في الجماعة يوم الاحد في محافظة الدقهلية .

وكانت الجماعة أعلنت في اليوم السابق اعتزامها المنافسة على أكثر من 150 مقعدا في مجلس الشعب الذي يتكون من 454 مقعدا ستضاف اليها هذا العام حصة من المقاعد تتنافس عليها النساء عددها 64 مقعدا. ويعين الرئيس عشرة من أعضاء المجلس.

وقالت المصادر الامنية ان الشرطة تتهم المقبوض عليهم في مدينة الاسكندرية بارتكاب مخالفات خاصة بحقوق المؤلفين.

وقال مصدر ان شرطة المصنفات الفنية في المدينة هي التي ألقت القبض عليهم.

لكن محامي الجماعة قال ان احتجازهم يهدف لضرب الحملة الانتخابية للاخوان المسلمين وان “القبض عليهم رسالة واضحة من الامن الى الاخوان بعد اعلانهم خوض الانتخابات.”

وأضاف بيومي وهو عضو في الجماعة “هذه الحملات لن ترهبنا ولن تثنينا عن المضي في طريقنا.”

وقالت الجماعة في موقعها على الانترنت ان الشرطة استهدفت العديد من المكاتب والشركات المملوكة لاخوان في عدد من المحافظات وألقت القبض على عدد من العاملين فيها وبعضهم اخوان لكن الشرطة تقول ان وراء احتجازهم مخالفات تموينية الى جانب مخالفات تتعلق بحقوق المؤلفين.

وترفض الحكومة منح الجماعة حق تشكيل حزب لان الدستور يمنع قيام أحزاب على أساس ديني في وجود أقلية مسيحية كبيرة سيكون من حقها تشكيل حزب مما يفاقم خطر حدوث فتنة طائفية في البلاد.

ومنذ انتخابات مجلس الشعب لعام 2005 التي شغلت فيها جماعة الاخوان نحو خمس مقاعد المجلس ألقت الشرطة القبض على ألوف من أعضاء الجماعة لفترات امتدت شهورا للبعض دون محاكمة. وحوكم عدد من أعضائها القياديين أمام محكمة عسكرية وصدرت ضدهم أحكام بالحبس وبينهم الرجل الثالث في الجماعة خيرت الشاطر.

وقالت الجماعة يوم السبت انها ستنافس على 30 بالمئة من مقاعد مجلس الشعب.وجماعة الاخوان المسلمين محظورة منذ محاولة لاغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر1954 لكن الحكومة تتسامح مع نشاطها في حدود.

ويخوض أعضاء الجماعة الانتخابات العامة كمستقلين تفاديا للحظر المفروض عليها.

ويستبعد محللون أن تحصل الجماعة على نفس عدد المقاعد التي حصلت عليها عام 2005 أو ما يقرب منه في انتخابات هذا العام في وقت يبدو فيه أن الحكومة عازمة على تقليص تمثيلها في المجلس قبل انتخابات الرئاسة التي ستجرى العام المقبل بحسب قولهم.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق