أخبار وتقاريروطننا العربي

حظر الأسلحة الكمياوية تعلن خطتها لنزع الترسانه الكمياوية السوريه منتصف 2014

 أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية, الجمعة, عن تبنيها خطة لنزعالترسانة الكيماوية في سوريا بحلول منتصف 2014، في حين، أعلنت البعثة المشتركة لنزع البرنامج السوري عن إحراز تقدم مشجع.

وذكرت المنظمة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إن الخطة تتضمن نقل الكيماوي لتفكيكه خارج سوريا، لضمان تدميره على “نحو آمن وسريع”، في موعد زمني لا يتجاوز 30 يونيو/حزيران العام المقبل.

وتم الاتفاق على الخطة في أعقاب اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة في لاهاي.

وقال مدير منظمة حظر الاسلحة الكيماوية، أحمد أوزومجو، إن “المرحلة المقبلة ستكون الأصعب، حيث يتطلب تنفيذها في موعدها خلق ظروف آمنة لمراقبة السلاح الكيماوي ونقله، مما يتطلب مساعدة دولية.

وفي سياق متصل, أعلنت سيخريد كاخ، منسقة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في سوريا، إن البعثة حققت تقدما مشجعا، ولفتت إلى أن الصعوبة التي واجهتها البعثة في الوصول إلى المواقع الأخيرة للتفتيش تجسد التأثير المباشر للوضع الأمني المتردي على عمل الفريق المشترك.
 
وقالت إن أولوية العمل تنصب على تأمين التدابير الأمنية وإجراء تقييم مفصل للمخاطر تحضيرا للبعثات الميدانية.

والأسبوع الماضي، اعلنت البعثة المشتركة أن طاقمها انتهى من تفتيش 22 موقعا من أصل 23 موقعا للأسلحة الكيماويةفي إطار خطة لتفكيك البرنامج الكيماوي للنظام السوري بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق