نحن والعالم

الرئيس الالماني يحث المجتمع علي تقبل 4 ملايين مسلم ويؤكد:الاسلام جزء من المانيا .

قال الرئيس الالماني كريستيان فولف الذي يزور تركيا  ان المهاجرين الاتراك كان لهم تأثير جيد لكنه حث الوافدين الجدد على “الاندماج بشكل مسؤول” في المجتمع.

تأتي زيارة فولف بعد تصريحات للمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل قالت فيها ان اقامة مجتمع متعدد الثقافات فشلت.

وقال فولف “كثير من الاشخاص من أصل تركي أصبح لهم جذور في ألمانيا.. الكثير منهم اصبحوا مواطنين ألمان. هذه اشارة جيدة. أشجع كل شخص على الاندماج بشكل مسؤول.”

واضاف فولف في كلمة أمام البرلمان التركي “المهاجرون جعلوا ألمانيا أكثر تعددية وأكثر انفتاحا وأكثر عالمية. لكن العيش في مجتمع متعدد يمثل ايضا تحديا هائلا.”

وتابع “تركيا تستطيع ان تظهر ان الاسلام والديمقراطية.. الاسلام وحكم القانون والاسلام والتعددية لا تحتاج لان تكون متناقضة.”

وكانت ميركل التي تواجه ضغطا من جانب الجناح المحافظ في حزبها الديمقراطي المسيحي في ظل ضعف موقفه في استطلاعات الرأي قالت ان محاولة المانيا خلق مجتمع متعدد الثقافات “فشلت تماما”.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي حث فولف ألمانيا على قبول أربعة ملايين مسلم يعيشون بها باعتبارهم جزءا من المجتمع. جاء ذلك بعد استقالة تيلو ساراتسين عضو مجلس ادارة البنك المركزي عقب ادلائه بتصريحات فجة عن المسلمين واليهود.

واثار فولف الجدل بعد ذلك بقوله ان “الاسلام جزء من ألمانيا” وكرر ذلك في أنقرة بالقول “المسيحية جزء من تركيا”.

وحث الرئيس الالماني تركيا على منح المسيحيين حقوقا متساوية لممارسة حريتهم الدينية.

وتعهد رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي بتوسيع الحقوق الدينية للاقليات للوفاء بمعايير الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام اليه. ويقول كثير من المسيحيين انهم يعانون من تمييز متأصل في تركيا.

والتقى الرئيس التركي عبد الله جول في وقت سابق يوم الثلاثاء مع فولف وشكره على دعمه للمسلمين الالمان وأيد دعوته للمهاجرين الجدد لالمانيا للاندماج.

وقال جول “من واجبنا جميعا ضمان أن يتحدث كل مواطن لغة البلد الذي يقيم به بطلاقة … ينبغي تجنب استغلال قضايا الاندماج لتحقيق أغراض سياسية وبدلا من ذلك يتعين على الجميع المساهمة في التوصل لحل.”

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق