أخبار وتقاريرنحن والعالم

إيران تقرر عدم إرسال سفينة المساعدات لغزة

أعلنت السلطات الايرانية عدولها عن إرسال سفن مساعدات انسانية إلى قطاع غزة لكسر الحصار ، مشيرة إلى أن الممارسات الإسرائيلية اللاإنسانية إزاء المساعدات هي السبب الأساسي في التراجع عن تسيير السفن الى القطاع .

ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن الأمين العام للمؤتمر الدولي لدعم “انتفاضة فلسطين”، حسين شيخ الإسلام،قوله: “إن سفينة المساعدات الإيرانية لن تذهب إلى غزة” ، مضيفاً أنه كان مقرراً أن تبدأ السفينة رحلتها الخميس”.

وتابع قائلاً: “ولكن بسبب القيود التي وضعها الكيان الصهيوني الغاصب القائمة على عدم السماح لدخول بعض السلع لذلك تقرر أن تتحرك السفينة الأحد القادم لكن هذا الموعد لن يتم أيضاً”، مؤكدا إن السبب يتمثل بالممارسات العنيفة واللاإنسانية للكيان الصهيوني إزاء المساعدات الإنسانية”.

وأضاف “ان المساعدات الإنسانية الإيرانية لن ترسل عبر السفينة الإيرانية لكنها سترسل عبر طريق آخر إلى غزة “، إلا أنه لم يوضح الكيفية التي سيتم بها ذلك.

وأشار المسؤول الايراني إلى أن إسرائيل كانت أعلنت عبر رسالة بعثتها إلى الأمم المتحدة “أن وصول السفن اللبنانية والإيرانية الى غزة سيشكل مؤشرا على الحرب وانها ستتصدى لها”.

وأضاف قائلاً: “إنه لكي تسلب الذرائع من أيدي الكيان الصهيوني لذلك فإن المساعدات التي جمعت لدعم سكان غزة سترسل إلى القطاع دون اسم إيران عبر أساليب أخرى”، موضحاً أنه وفق القوانين الدولية فإن الممارسات الإسرائيلية للحد من إرسال المساعدات إلى أهالي قطاع غزة مدانة ، مشيراً إلى أن إسرائيل لا تحترم أياً من القوانين الدولية والإنسانية.

ولفت إلى أن الممارسات الاسرائيلية أدت إلى ارتفاع كلفة المساعدات الإنسانية إلى غزة، وبسبب إعلان إسرائيل أنها ستستولي على أي سفينة تدخل مياه المنطقة “لذلك لا أحد يبدي الاستعداد لتأجير سفينة لهذا الغرض”.

ويذكر ان الهلال الأحمر الإيراني أعلن، الاثنين الماضي، عزمه إرسال سفينتين من المساعدات إلى قطاع غزة، في رحلة تستمر 14 يوما .

وتأتى السفن الإيرانية بعد سفينة “مريم” و”ناجي العلي” اللبنانتين، وتقل “مريم” نساء فيما تحمل “العلي” صحفيين وستتجهان إلى غزة عبر قبرص بعد أن وجهة إسرائيل تحذيراً إلى لبنان بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيهاجم أي سفينة تنطلق من لبنان باتجاه شاطئ بحر غزة.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق