أخبار مصريةأخبار وتقارير

وزير الدفاع الامريكي يدعو لاطلاق سراح الجاسوس الاسرائيلي والامن المصري ينفي نية اطلاق سراحه

 دعا وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا مصر  الى اطلاق سراح مواطن يحمل الجنسيتين الامريكية والاسرائيلية احتجز في يونيو حزيران بعد اتهامه بالتجسس لحساب اسرائيل.

تأتي زيارة بانيتا لمصر وسط تكهنات في وسائل اعلام مصرية واسرائيلية بامكانية الافراج عن ايلان جرابيل الذي تنفي اسرائيل أنه جاسوس.

وقال بانيتا للصحفيين في القاهرة “عبرنا عن قلقنا ازاء المعاملة التي يلقاها ودعونا الى اطلاق سراحه في نهاية المطاف. وأثرنا هذا الامر اليوم… في المناقشات.”

وأضاف “نحن على ثقة بأن الحكومة المصرية ستتعامل مع هذا (الامر) بنزاهة.” وقال انه ليس طرفا في مفاوضات مباشرة بشأن جرابيل.

ونفى الامن المصري أيضا وجود أي مفاوضات بشأن اطلاق سراح الرجل الذي يبلغ من العمر 27 عاما.

وقبل وصوله الى مصر قال بانيتا انه يأمل في “التأكيد مجددا على علاقتنا الامنية مع مصر” وأنه شجع حكام مصر العسكريين على المضي قدما بالعملية الانتخابية.

وسوف تبدأ الانتخابات يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني فيما يعد بداية لتسليم السلطة للمدنيين بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط.

وناقش بانيتا أيضا الامن الاقليمي بما في ذلك التوتر بين مصر واسرائيل.

وفي الشهر الماضي سحبت اسرائيل سفيرها والعاملين في السفارة بعد اقتحام محتجين شقة تابعة لها في المبنى الذي توجد فيه على نيل القاهرة.

وكان المحتجون غاضبين من مقتل ستة من رجال الامن على الحدود برصاص القوات الاسرائيلية التي كانت تتعقب مهاجمين قتلوا عددا من الاسرائيليين قرب ميناء ايلات في أغسطس اب.

واثارت الاحداث القلق بشأن مستقبل التزامات الطرفين في معاهدة السلام الموقعة عام 1979 برعاية أمريكية.

وقال بانيتا انه شكر المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر للتحرك السريع لمساعدة السفارة الاسرائيلية أثناء حصارها.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق