أخبار وتقاريروطننا العربي

موسي:العرب أخطأوا بالدخول في عملية سلام لانهاية لها ….وقرارات حاسمه في سبتمبر

في ختام زيارته لغزة ، أكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ضرورة أن يتم كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع ، مشيرا إلى أن العرب أخطأوا بالدخول في عملية سلام لا نهاية لها وأنه سيكون هناك قرارات حاسمة في هذا الصدد اعتبارا من أول سبتمبر / أيلول المقبل.

وكان عمرو موسى الذي يزورقد التقي اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة والقيادي في حركة حماس في بيته في مخيم الشاطئي بغزة.

وعقد موسى لقاء مع هنية فى منزله، وقال هنية عقب اللقاء إنه تبادل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أفكارا عملية بملف المصالحة الفلسطينية.

ورحب هنية خلال مؤتمر صحفي قصير عقده عقب لقائه بموسى مساء الأحد- بالأمين العام، واصفا زيارته بالتاريخية لشعب غزة .. وأوضح رئيس الحكومة أنهما تناولا الملفات المهمة، وفي مقدمتها ملف الحصار والموقف العربي منه، وعد زيارة موسى لغزة خطوة عملية في طريق كسر الحصار.

وشدد هنية على ضرورة تطبيق قرار جامعة الدول العربية بالعمل على كسر الحصار، وقال إنه سمع كلاما إيجابيا من موسى بهذا الصدد.من جانبه، تحدث موسى بشكل مقتضب، شاكرا حسن الضيافة والاستقبال، ومشيرا إلى أنه تحدث مع هنية عن الواقع الفلسطيني والعلاقة بين الفصائل ومستقبل العمل الفلسطيني الموحد.وعقب اللقاء الذي استمر قرابة الساعة ونصف الساعة، اصطحب هنية موسى والوفد المرافق له في جولة قصيرة داخل بعض أزقة مخيم الشاطئ (حيث يسكن هنية) قبل أن يغادر المكان.

كما استقبل موسى وفدا قياديا من حركة حماس وممثلي الفصائل الفلسطينية وشخصيات المجتمع المدني .. و رحب وزير الصحة فى الحكومة المقالة باسم نعيم بالأمين العام، وقال إن زيارته كسرت وإلى الأبد حالة الفجوة بين غزة والأمة العربية، موضحا أن غزة في غاية السعادة وهي تستقبل الوفد الذي وصفه بـ”الكبير”…وشدد نعيم أن زيارة موسى إلى القطاع المحاصر سيكون لها ما بعدها، متمنيا أن تكون بداية عملية لإنهاء الحصار عن غزة بشكل شامل وإلى الأبد…وقال : “بعد هذه الزيارة نأمل ألا يكون هناك قرارات بل خطوات عملية”.

وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد صرح في رفح ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة يجب ان يكسر.

وقال موسى في مؤتمر صحفي بعد وصوله الى رفح في اول زيارة له الاحد الى قطاع غزة ان قرار الجامعة العربية واضح في المطالبة برفع الحصاروعدم التعامل مع الحصار الذي فرضته اسرائيل على القطاع في 2006 عززته في 2007 بعد سيطرة حركة حماس على غزة.

من جهة اخرى, اكد موسى ان ملف المصالحة الفلسطينية مسالة رئيسية واساسية ويجب التعامل معها بكل شفافية .

كان الامين العام للجامعة العربية وصل الى غزة الاحد عبر معبر رفح الحدودي مع مصر في زيارة خاطفة الى القطاع.وكان في استقبال موسى في اول زيارة لامين عام للجامعة العربية الى غزة وفد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية.وسيبدأ موسى جولته للقطاع بزيارة المناطق التي دمرت خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة يعقبها لقاء مع رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية ووفد قيادي من حركة حماس قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا

وكالات_اوراق عربيه

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق