علوم وتكنولوجيا

من الان العربية تنافس الانجليزيه في العناوين الالكترونيه

العناوين العربيه الان عليالشبكه العنكبوتيه

يبدو من المنطقي لمن كانت اللغة الإنجليزية لغتهم الأولى، أن تكون اللواحق في عناوين المواقع الإلكترونية مثل “دوت كوم، دوت أورغ،” وغيرها، تكتب بالأحرف اللاتينية، لكن ماذا عن الذين لا يعرفون هذه الحروف؟ماذا لو كان المستخدم يتكلم اللغة العربية فقط؟ أو الصينية؟ أو الروسية؟

وتلك اللغات وغيرها، تحتوي حروفا أبجدية مختلفة تماما عن الإنجليزية، وحتى هذا الأسبوع لم يكن ممكنا استخدام أي من تلك الحروف الهجائية في مكان “دوت كوم” كجزء من عناوين النطاقات على الإنترنت.

لكن الأمر أصبح مختلفا الآن، فبحسب مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة “آيكان” فإن أول موقع بعنوان باللغة والأحرف العربية أصبح متوفرا على الشبكة.

وقال رود بيكستورم الرئيس التنفيذي لـ”آيكان،” في بيان مكتوب إن “هذا ليس مجرد تغيير طفيف في تاريخ شبكة الإنترنت، بل هو تحول زلزالي من شأنه أن يغير إلى الأبد خريطة العالم على الانترنت.”

وأضاف “هذه بداية مرحلة انتقالية من شأنها ان تجعل الانترنت أكثر يسرا وسهولة للملايين حول العالم، بصرف النظر عن المكان الذي يعيشون فيه أو اللغة التي يتحدثون بها.”

وأول هذه اللواحق الدولية هو اسم جمهورية مصر بالعربية، إذ أنه يمكن الآن أن تكون هناك عناوين على الإنترنت آخرها ينتهي بكلمة “دوت مصر،” بالحروف العربية، من اليمين إلى اليسار.

قال براد وايت المتحدث باسم “آيكان،” إنه “من منظور غربي قد لا تبدو هذه الخطوة ذات شأن كبير، ولكن هب أنك تريد أن تكتب عنوانا يحتوي حروفا من الأبجدية السيريلية.. وليست موجودة لديك على لوحة المفاتيح.”

وحتى الآن ،

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق