أخبار وتقارير

ملك الأردن: الشرق الأوسط يواجه تحديات كبيرة تهدد تحقيق السلام والأمن

العاهل الاردني

عمان (د ب أ)

قال العاهل الأردنى عبد الله الثانى، إن منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات كبيرة تهدد مساعى تحقيق السلام والأمن والاستقرار فيها، ما يتطلب جهدا دوليا مكثفا يحول دون انزلاق المنطقة نحو مزيد من العنف والاضطراب، ويتيح الفرص لشعوبها لتحقيق تطلعاتها بمستقبل أفضل.

وأوضح الملك، خلال مشاركته فى جلسة حوارية فى ملتقى صن فالى الاقتصادى المنعقد فى ولاية أيداهو الأمريكية، أن “الجمود فى عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واستمرار الأزمة السورية وتداعياتها، من أبرز هذه التحديات التى تهدد مستقبل السلام والاستقرار”، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) اليوم الأحد.

وشدد الملك عبد الله، خلال الجلسة، على “مركزية القضية الفلسطينية، التى تشكل جوهر الصراع فى المنطقة، ووجوب العمل على إيجاد حل عادل ودائم لها وفق حل الدولتين، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، والتى تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

ولفت عبد الله فى هذا السياق إلى أن الأردن يدعم الجهود التى يبذلها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، لإزالة العراقيل التى تعترض عودة الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى، إلى طاولة المفاوضات التى تعالج مختلف قضايا الوضع النهائى.

وحول الوضع فى سوريا، أكد الملك عبد الله على موقف الأردن الداعم لإيجاد حل سياسى انتقالى شامل للازمة السورية، لافتا إلى “الأعباء الهائلة” التى يتحملها الأردن جراء استضافته للاجئين السوريين والذين زاد عددهم عن نصف مليون، بالرغم من قلة ومحدودية وشح موارده وإمكاناته.

يشار إلى أن ملتقى صن فالى الاقتصادى يعقد سنويا منذ عام 1983، بمشاركة شخصيات قيادية من مختلف دول العالم لمناقشة الشؤون والتحديات السياسية والاقتصادية العالمية.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق