أخبار مصريةأخبار وتقارير

مصر تتحمل 854 مليون دولار لتعويض المتضررين خلال ايام الغضب

 أعلن الدكتور سمير رضوان ، وزير المال المصري أن مصر أنشأت صندوقاً بقيمة خمسة مليارات جنيه مايعادل 854 مليون دولار لتعويض المتضررين خلال الاضطرابات التي شهدتها البلاد في الأيام العشرة الأخيرة.

وقال الوزير في كلمته للقناة الأولي المصرية عبر الهاتف: توصلنا إلى هذا المبلغ مشيراً إلى أنه يمكننا تحمل المصروفات من دون الإضرار الموازنة.

وأوضح رضوان عن الأموال التى خرجت من البلاد أن هذه مسئولية البنك المركزي وسيتم معرفة المبالغ التى خرجت من خلاله فور عودة البنوك للعمل باذن الله يوم الأحد المقبل.

وأكد وزير المالية المصرى أنه الإفراج الجمركي عن نحو 65 ألف طن قمح ورسالة من الجمال الحية وآخرى من العجول الحية والتي تبلغ قيمتها 11 مليون جنيه و 100 طن من اللحوم والأسماك المجمدة، بجانب 5 آلاف طن من الأعلاف، وذلك في إطار حزمة الإجراءات والقرارات التي اتخذتها وزارة المالية لضمان توافر السلع الغذائية الأساسية والمهمة في الأسواق خاصة ما يتعلق بقرار تأجيل السداد النقدي للرسوم الجمركية والضرائب المستحقة على الواردات.

وأضاف الوزير فى تصريح له انه تم التنسيق مع القوات المسلحة لتيسير نقل هذه الشحنات من موانىء بورسعيد والإسكندرية إلى القاهرة ومنافذ التوزيع بالمحافظات المختلفة.

 

وبالنسبة لموقف الصادرات المصرية، أوضح الدكتور سمير رضوان اهتمام الوزارة بتقديم كل التيسيرات لاستمرار عمليات شحن الصادرات، حيث تم الثلاثاء الماضي تصدير نحو 90 طنا من الفواكه والخضراوات.

وأشار رضوان إلى أن هناك نحو 3.5 مليون صاحب معاش ومستحق عنهم يصرفون معاشاتهم الكترونيا وهم مجموع الذين يصرفون معاشاتهم من خلال مكاتب الهيئة القومية للتأمين والمعاشات، وهؤلاء استفادوا من التيسيرات التي قررتها وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزي، حيث بدأوا بالفعل في صرف قيمة معاشاتهم من خلال الكروت الالكترونية على مستوى المحافظات عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنوك الأهلي ومصر والقاهرة والإسكان والتعمير والتي يبلغ عددها 942 ماكينة والتي سجلت نحو 26 ألف عملية صرف تجاوزت قيمتها الإجمالية 12 مليون جنيه.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق