أخبار المحافظاتأخبار مصريةأخبار وتقارير

محمود بحر يحاور اللواء أ.ح محمود عتيق محافظ سوهاج وتصريحات لأوراق عربية حول حلول مشاكل المواطنين

أجرى الجوار الاعلامى / محمود بحر
————————
* بداية حدثنا عن اهم المشروعات الجديدة بالمحافظة والتى من الممكن ان توفر فرص عمل لشبابها؟
———————-
– اولا يوجد لدينا 4 مناطق صناعية وخلال فترة تواجدي بالمحافظه منذ عام وثلاثة اشهر تمت الموافقة على اكثر من 200 مصنع جديد فالبعض استلم الاراضي وبدأ في العمل الفعلى والبعض الاخر على وشك الانتهاء من التراخيص والموافقات من وزارة الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية.
ونعمل الان على تنمية صناعة النول والذي كاد ان يختفي من سوهاج تمت مخاطبة جهاز تحديث الصناعة وقام بإعطائهم قروض بمبلغ 200 الف جنيه على هيئه قروض يتم سدادها بالمنتج وتم مخاطبة كافة المحافظات لتوفير منافذ لبيع المنتج وتم مخاطبة هيئة المعارض وكانوا فى معرض بالسعودية لعرض منتجاتهم وجاري التنسيق مع السيد رئيس الوزراء لتوفير مكان لهم بالمجان بأرض المعارض لعرض منتجاتهم.

ايضا جاء فريق من مركز البحوث بالقاهرة لاعادة عملية صناعة الحرير فى منطقة اخميم من جديد وتم توفير 7 فدادين لهم لزراعة شتلات التوت تمهيدا لتربية دودة القزعليها وتم عمل المزرعه ومن شهر فبراير القادم سوف يقومون بالعمل في معامل هيئة البحث العلمي الموجود بالجزيرة وتم مخاطبة كلية الزراعة للتنسيق معهم لاستغلال الفكرة.
ايضا يوجد شركة ايادي والتى حضر الاعلان عنها السيد رئيس الوزراء سوف تقوم بفتح فروع فى كافة المحافظات بحيث يكون لكل محافظة شركة للصناعات الصغيرة ، ويوجد لدينا الاراضي في المناطق الصناعية والشباب الواعي وسوف نقوم بتسليم المشروعات للشباب ونحن نرحب بكل مستثمر صغير او كبير.

* متى تختفي شكوى المواطن من تدني مستوي الخدمات الصحية؟
——————————–
– تم احلال وتجديد 24 وحدة صحية عام 2013/2014 بتمويل سعودي بتكلفة 63 مليون جنيه ، وتم انشاء وتطوير 12 وحدة صحية من الخطة الاستثمارية بتكلفة 24 مليون جنيه ، وتم وانشاء 4 وحدات صحية بتكلفة 8 مليون جنيه منحة من دولة الامارات ، جاري تطوير 4 مستشفيات وهن مستشفى جرججا وحهينة ودار السلام وساقلته بتكلفة 218 مليون جنيه ، وجاري تطوير مستشفى سوهاج العام بتكلفة 3.5 مليون جنيه وطلبنا دعما اخر قدره 7 ملايين جنيه على الرغم من ان سوهاج العام مخطط لها بناء مستشفى جديدة وجارى المفاوضات وتعديل الرسم الهندسي ليصل عدد الاسرة الى 500 سرير بدلا من 150 سرير.
ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في نقص الاطباء والتمريض وقد قمت بمعالجة نقص التمريض بزيادة الاعداد المقبولة في مدارس التمريض من 140 الى 600 طالبه مع المتابعة المستمرة لامتحاناتهم مع وزارة الصحة ونحن نعمل على زيادة اعداد الاطباء بالتنسيق مع وزارة الصحة لسد هذا العجز.

* مداخل وطرق المحافظة الغير ممهدة يعاني منها الكثير كذلك نجد عملية رصف الطريق الممتد من ميدان الثقافة الى طما يخشى البعض من تاكل الطريق وعدم جديه عملية الرصف – هل توجد متابعة من المحافظة ؟
—————————–
– هذه المناطق جاري بها اعمال توصيل الغاز الطبيعى والكهرباء فتجدها غير ممهدة نيجة لاعمال الحفر وغيره ومع انتهاء توصيل تلك المرافق نقوم بعملية رصف وتمهيد الطريق اما بخصوص عملية رصف الطريق الممتد من الثقافة الى طما فهو موكول الى هيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل.

* كثرة المطبات والتعديات على الطريق الشرقى الممتد من دار السلام متجها ناحية الشمال ادت هجر الطريق وعدم قدرة سيارات النقل الثقيل من المرور به – لماذ لم يتم ازالة تلك التعديات حتى الان وهل هناك توسعة للطريق؟
————————–
– طلبنا رفع كفاءة الطريقين – الشرقي الممتد من دار السلام الى ساقلته ، والغربي الممتد من البلينا وحتى مركز طما ، وتقوم هيئة الطرق والكباري الان بتنفيذ مشروع رصف الطريق الغربي وذلك لانها لا تستطيع القيام بالعمل فى الطريقين – شرق النيل وغرب النيل في ان واحد – وتم الاتفاق مع الهيئة على ازالة المطبات وعدم عمل مطب الا بالطريق القانونية وفي الاماكن التي تحتاج الى مطبات ، وفى الفترة السابقة للانفلات الامني قام الاهالي بعمل مطبات كثيرة لكن فى الوقت الحالي تتم عملية تطوير الطرق وتسوية تلك الاوضاع .

* كيف ستواجه مشاكل التعدى على الاراضى الزراعية واملاك الدوله بعد توغلها فى الفترة الاخيرة والظهير الصحراوي ايضا حيث بلغ عدد قرارات الازالة اكثر من 36 الف قرار ازالة – ماذا عن عملية تنفيذ تلك القرارات؟
—————————–
يتم تنفيذ قرارات الازالة بعد اعتمادها من المحافظ ويتم عمل دراسات امنية لتنفيذ قرارات الازالة ويتم يوميا تنفيذ تلك القرارات ، احيانا تطرأ ظروف أمنية تتطلب تواجد امني مكثف فى اوقات معينة فتتوقف عمليات الازالة ليوم او يومين على الاكثر اما ما يحدث من التعدي على الظهير الصحراوي فلقد ذهبت بنفسي الى تلك الاماكن التى حدث بها تعديات وتم اصدار قرارات ازالة لتلك التعديات وجاري تنفيذها.

* قرية الجلاوية – تم تعطيل وحدة الاسعاف منذ اكثر من 4 شهور وهي كما تعلم سيادتكم انها تخدم سته قرى وهى الفراسية والحاجر والكتكاته والرياينه الحاجر والحرادنة – معنى ذلك حرمان اكثر من 150 الف مواطن من الانتفاع بتلك الخدمة كما توجد نقطة مرور مبارك اقصى شمال الجلاوية كذلك مقفلة منذ اكثر من 4 سنوات – ما الحل من وجهه نظر المحافظة؟
———————–
– هي معطلة نظرا لعدم استقرار الحالة الامنية بقرية الجلاوية نظرا لقضايا الثأر المنتشرة فى الوقت الحالي وما ان تهدأ الاوضاع الامنية الا وستعاد كما كانت وعلى المواطنين ان يستفيدوا بخدمات اسعاف ساقلته فى هذا الوقت . وكذلك مرور مبارك هناك تم اطلاق النار عليه منذ سنوات فهو يقع تحت سفح الجبل ونحن نعمل على استقرار الاوضاع الامنية بكل ما نملك .

* كيف ينعم المواطن السوهاجي بالحصول على مياه نظيفة صالحة للشرب ؟
———————-
– يوجد 69% يشربون من مياه النيل و 31% يشربون من مياه الابار وهناك مناطق مختلطة ما بين مياه النيل والابار ، ويوجد الان 10 محطات مياه جاري العمل بهم وبانتهائهم تحل مشكلة مياه الشرب.

* حدثني عن دور المحافظة في الحد والاقلال من قضايا الثأر التي توغلت في مجتمعنا نتيجة انتشار الاسلحة بشكل كبير وفقدان الوازع الديني والاخلاقي؟
————————-
– تعتبر سوهاج اكبر محافظة على مستوى الصعيد تقوم بعمل مصالحات للخصومات الثأرية واقوم بحضور تلك المصالحات بنفسي وبالمقارنة بالاعوام الماضيه يتضح هذا الكلام ، كل هذه المصالحات تعطي استقرارا وامانا لأبناء المحافظة كل ذلك ادى الى زيادة المسنثمرين في المحافظة نتيجة للاستقرار الامني وأدى ذلك بدوره الى احداث التنمية ، ولذلك نجد ان اقل المراكز والمدن فى سوهاج احداثا للتنمية هما مركزي ساقلته ودار السلام وذلك نتيجة عدم استقرار الاوضاع الامنية فيهما نتيجة الخصومات الثأرية.
———————-

* عندما يتقدم المواطن بشكوي للمحافظ تقوم المحافظة بمخاطبة الجهه التى اختصمها فى الشكوى هل تأخذ بنتيجة رد الجهه الواقع عليها الشكوى؟ ام يوجد معيار اخر؟
———————-
– يختلف الامر من شكوى لاخرى فأحيانا نطلب رد الجهه الادارية التي تم اختصامها لاستيضاح سبب الشكوى ولا نأخذ بذلك الرد الا اذا اطمئننا من الناحية القانونية وأحيانا نقوم بنحويل الشكوى للشئون القانونية او التفتيش المالي والاداري ، ولا تستطيع الجهه الادارية مخالفة الحقيقة في هذه الحالة وعلى سبيل المثال: اذا قام المواطن بتقديم شكوي بعدم توصل مرفق من المرافق له فنحن نقوم باستيضاح السبب من الناحية القانونية ولا تستطيع الجهه الادارية مخالفة الحقيقة فقد يكون الرد منها انه خارج الحيز العمراني او يريد توصيل هذا المرفق على بناء مخالف وهكذا.

* ماذا عن المنحة الاماراتية لتوصيل الصرف الصحي ل 18 قرية بسوهاج؟ ومامدى شفافية التنفيذ؟
————————–
– المنحة الاماراتية جاءت مركزية وتعمل الان هيئة مياة الشرب والصرف الصحي على تنمية 18 قرية من تلك المنحة ويوجد 4 قري من صندوق 30يونيو قيد التنفيذ الان من هيئة مياة الشرب والصرف الصحي ، وبفضل الله استطعنا ان نضيف 11 قرية اخرى بتمويل من البنك الدولي وتوقف العمل بعد بدء التنفيذ وتم عقد مؤتمر لذلك وعمل مقايسات بما تبقى من اعمال وسيتم استئناف العمل بهم وبذلك يكون لدينا 33 قرية يتم توصيل الصرف الصحي بهم هذا العام بعدما كانو 9 قرى من عام 1952 وحتى الان.

* الكورنيش الجديد – لماذا لا يتم استغلاله بإقامة هناجر وصالات افراح وغير ذلك تحت اشراف المحافظة مما يدر دخلا وفيرا للمحافظة؟
————————–
– الكورنيش متنفس للمواطن وعمل اي مشروع يتم تنفيذه فى هذا المكان سوف يحجب الرؤية عن المواطن وقد عرض علينا مشروع برسم هندسي ولكن تم تأجيله لان تنفيذه يترتب عليه حجب الرؤية عن المارين بجواره.

* ما رأيكم في تجربة انتخاب المحافظين؟ وكيف يرى المحافظ الاداء في المدن والقرى؟
—————————–
– أرى ان هذه التجربة غير ناجحه تفيد ولن نظرا لأن غالبية الشعب لم يصل الى مرحلة النضج الديمقراطي الذي يؤهله للاختيار السليم ونظرا للتحزبات القبلية وتنوع العائلات وخصوصا في الصعيد لمست ذلك من خلال معايشتي لأهل الصعيد.

* ما مدى تأثير زيارة السيد رئيس الوزراء لمحافظة سوهاج؟
———————–
– كانت زيارة موفقة حيث قام بزيارة دور الايتام وبعض المدارس والمشروعات الصغيرة مثل النول والتللي حيث أتينا بالتللي من شندويل وقمنا بعمل معرض للنول والتللي في حي الكوثر ونحتاج الى منافذ بيع وكان ذلك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي وجهاز تحديث الصناعة ، ايضا قام بزيارة مساكن الاسكان الاجتماعي في الكوثر وسوهاج الجديدة وكذلك مشروع الديابات الخاص باللحوم وكذلك مصنع للألبان لاننا نحتاج الى تطويرهم ، كذلك زار قرية في الظهير الصحراوي بجرجا للوقوف على اهم مشاكلها ، زار ايضا منطقة السماكين ، ومدينة سوهاج الجديدة وجامعة سوهاج الجديدة والمشروعات في تلك المنطقة ايضا رأى طريق سوهاج الكوامل وقام بعمل مؤتمر مع الغرفة التجارية والتجار وبعض المستثمرين واخر مع الجهاز التنفيذي بالمحافظة.

* نصيحة تود ان توجهها للشباب في سوهاج؟
———————–

– أقول لهم نحن نحتاج سواعدكم معنا للنهوض بالقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة فلماذا تفرون من العمل في القطاع الخاص؟ لابد ان نغير ثقافة الحكومة والقطاع العام فالقطاع الخاص يعطي كافة المستحقات التأمينية للعامل كالقطاع الحكومي وهذا هو السيل الامثل لسد عجز الموازنة فى الدولة بصفة عامة.

– وأود ان اطمئن السوهاجية بأنه لدينا مشروعات في كافة المجالات- صرف صحي – مياة شرب – مدارس جديدة وتطويرها – رصف طرق – كباري – مستشفيات – وحدات صحية جديدة وتطوير اخرى – استكمال ترفيق المناطق الصناعية وفتح مصانع جديدة – مراكز شباب وملاعب بها بالنجيل الصناعي خيث انتهينا من 25 ملعب ونعمل الان على الانتهاء من 20 ملعب اخرين – طرق ريفية في القرى وتغطية طرق – بناء وحدات بيطرية – اسكان اجتماعي فى الكوثر وسوهاج الجديدة حيث تقوم القوات المسلحة ببناء 1300 وحدة اسكان اجتماعي في حي الكوثر من المنحة الاماراتية ويوجد بسوهاج الجديدة 7200 وحدة ، كذلك تقوم المحافظة في مراكزها ببناء اكثر من 2000 وحدة اسكان اجتماعي في جميع انحاء المحافظة ، فكل تلك المشروعات تطمئن المواجه السوهاجي ولكنها تحتاج الى كوادر شبابية حتي يتسنى لنا النهوض بسوهاج الى افضل المراكز في كل المجالات.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بسم الله ما شاء الله عليك ي خالي ربنا يزيدك من نعيم الله ويجعله ف ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق