أخبار وتقاريرنحن والعالم

محامي شيراك :موكلي غير لا ئق ذهنيا لحضور جلسات محاكمته

قال محامو الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك يوم السبت ان تقريرا طبيا قدم في الاسبوع الماضي ذكر ان شيراك غير لائق ذهنيا لمواجهة محاكمة وذلك قبل يومين من الموعد المقرر لان يواجه اتهامات باساءة استخدام أموال عامة.

ويثير التقرير احتمال ان يتجنب شيراك — الذي هيمنت مشاكله القانونية على الساحة السياسية في فرنسا منذ ان فقد حصانته الرئاسية في عام 2007 — المحاكمة بشأن اتهامات ترجع الى الوقت الذي كان فيه رئيس بلدية باريس في اوائل التسعينات.

ويتهم شيراك بسرقة اموال الدولة واساءة الثقة الممنوحة له، وخلق أماكن عمل وهمية عندما كان عمدة لمدينة باريس. ويعتقد التحقيق أن هذه الأموال مولت بشكل غير قانوني حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية. وخلال توليه المنصب الرئاسي في فرنسا (1995 ـ 2007) كان شيراك تحت الحصانة القانونية، لذا فان التحقيق بدأ بعد انتهاء فترة صلاحياته كرئيس للدولة.

ويقرر القاضي دومينيك بوت كيفية الرد على التقرير الطبي عندما تبدأ المحاكمة بجلسة اجرائية يوم الاثنين. ومن بين الخيارات المتاحة له — والتي تشمل طلب رأي طبي اخر أو التأجيل — شطب القضية.

وقال جان فيل وجورج كيجامن محاميا شيراك في بيان اطلعت عليه رويترز يوم السبت ان الرئيس السابق ربما لن يكون لائقا للمشاركة في جلسات المحاكمة وأشارا الى التقرير الذي قدم الى المحكمة يوم الجمعة.

وقال البيان “الرئيس شيراك أشار الى المحكمة رغبته في ان يرى المحاكمة تمضي قدما ورغبته في تحمل مسؤولياته حتى اذا لم يكن قادرا تماما على المشاركة في الجلسات.”

وقالت صحيفة لوموند اليومية على موقعها على الانترنت ان التقرير الذي طلبته زوجته برناديت وكتبه طبيب أعصاب شهير يشير الى ان شيراك في حالة ضعف تجعله غير قادر على الرد على اسئلة بشأن ماضيه.

ويبلغ شيراك 78 عاما وبدا لائق جسديا عندما شوهد علانية وتم تصويره وهو يتناول مشروبا في ميناء سان تروبيز. لكن لياقته العقلية هي التي محل تكهنات كثيرة. وكان شيراك رئيسا لفرنسا في الفترة بين 1995 و2007 .

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق