أخبار وتقاريروطننا العربي

كي مون يطالب بإنشاء محكمة خاصة للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية في جنوب السودان.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي إلى مناقشة مسألة إنشاء محكمة خاصة للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة أثناء النزاع في جنوب السودان. وقال للصحفيين بعد انتهاء جلسة المجلس الاثنين 12 مايو/أيار أن “لجنة التحقيق في مجال حقوق الإنسان وجدت عددا كافيا من الأسس للاعتقاد أن الجرائم ضد الإنسانية ارتكبها كلا الجانبين. لذلك دعوتُ مجلس الأمن الدولي إلى مناقشة احتمال إنشاء محكمة دولية أو مختلطة ستقوم بحل هذه المسألة”.

وحذر بان كي مون من أن جنوب السودان يواجه اليوم خطر “المجاعة”. وتابع: “إذا استمر النزاع فيسغادر النصف من أصل 12 مليون شخص منازلهم بسبب الجوع بحلول العام الجاري”. وشدد على أن منع الكارثة يتطلب وقف العنف والسماح للناس بالحصاد.

كما دعا بان رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائب رئيس جنوب السودان السابق ريك مشار إلى تنفيذ الاتفاق حول تسوية الأزمة التي تم توقيعه الجمعة الماضية 9 مايو/أيار في أديس أبابا بأسرع وقت ممكن. لكن كير أعلن أمس الاثنين عن تأجيل انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في عام 2015  لمدة 3 أعوام. وأشار بان كي مون إلى ضرورة تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها الطرفان وفق الاتفاق المذكور.

 

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق