أخبار وتقاريروطننا العربي

كيري يجري محادثات في الأردن مع الملك عبد الله حول محادثات السلام

التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالعاهل الأردني الملك عبد الله يوم الجمعة لإجراء محادثات بشأن مساعي التوصل لإطار عمل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين بحلول نهاية الشهر المقبل.

وأجرى كيري محادثات على مدى ساعتين مع الملك عبد الله خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى منتجع العقبة الأردني المطل على البحر الأحمر قادما من روما حيث حضر مؤتمرا بشأن ليبيا وعقد اجتماعات بشأن الازمة الاوكرانية.

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين إن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة رافق كيري في الطائرة القادمة من إيطاليا.

ويحاول كيري التوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين حول إطار اتفاق السلام بحلول أواخر ابريل نيسان رغم أنه قال إن الاتفاق النهائي يمكن ان يستغرق تسعة أشهر اخرى.

ورغم احجام المسؤولين الامريكيين عن الكشف عما قد يتضمنه هذا الاطار فمن المرجح أن يشمل خطوطا عريضة لاتفاقات محتملة بشأن القضايا الاساسية مثل الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن هذا الأسبوع إنه يريد التوصل إلى اتفاق لكنه قال إن التوصل إليه يتطلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وهو ما يرفضه الفلسطينيون منذ وقت طويل.

ويقول الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن استمرار إسرائيل في البناء في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين يقوض أي فرصة للتوصل لاتفاق لإقامة دولة فلسطينية.

 

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق