نحن والعالم

كوريا الشماليه تنتشل بقايا صاروخها المتحطم وسط مخاوف من تأثيره علي بيع معداتها العسكرية

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان الصاروخ الذي اطلقته كوريا الشمالية يوم الجمعة انفجر خلال الدقائق الاولى للرحلة قبل ان يتفكك الي أكثر من 20 قطعة سقطت في البحر قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع في افادة صحفية “نجري عملية بحث لانتشال الاجزاء التي سقطت” مضيفا أن الاطلاق كان اختبارا لصاروخ ذاتي الدفع.

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ومسؤولون امريكيون قالوا ان كوريا الشمالية اطلقت يوم الجمعة صاروخها المثير للجدل حاملا قمرا صناعيا للارصاد الجوية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سول للصحفيين ان الاطلاق حدث الساعة 0739 بالتوقيت المحلي (2239 من مساء الخميس بتوقيت جرينتش) وان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتحققان مما اذا كان الاطلاق ناجحا.

وقال مسؤول أمريكي ان المحاولة الكورية الشمالية الفاشلة لاطلاق صاروخ كان مسعى دعائيا وسيرسل رسالة تحذير الي المشترين المحتملين لمعداتها العسكرية.

وأكد المسؤول بالادارة الامريكية  “كان هذا الاطلاق جزءا من مسعى دعائي. من الواضح ان ذلك المسعى فشل وسيكون له تداعيات على الصعيد الداخلي.

تجربه صاروخيه فاشله لكوريا الشماليه - اوراق عربية

“هذا الاطلاق كان ايضا فرصة لكوريا الشمالية لاستعراض معداتها العسكرية بهدف جذب زبائن محتملين. وهذا الفشل سيجعل هؤلاء الزبائن يفكرون مرتين قبل شراء اي شيء.”

وكان اعلان بيونجيانج خطتها لاطلاق الصاروخ قد اثار موجة انتقادات دولية وتهديدات باسقاطه وأفسد ايضا اتفاقا لمعونات غذائية مع الولايات المتحدة.

ويقول منتقدون انه اذا ثبت نجاح اطلاق الصاروخ اونها-3 من موقع جديد للاطلاق على الساحل الغربي لكوريا الشمالية قرب الحدود مع الصين فان ذلك سيعزز قدرة بيونجيانج على بناء صاروخ ذاتي الدفع عبر للقارات يمكنه حمل رأس حربي نووي.

وجرى تحديد موعد اطلاق الصاروخ ليتزامن مع الاحتفالات بمرور 100 عام على ميلاد كيم ايل سونغ مؤسس كوريا الشمالية الراحل.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق