أخبار المحافظاتأخبار مصرية

“قنديل بورسعيد” .. يدلي بتصريحات هامة لـ صباح الخير يا مصر حول أبرز القضايا البورسعيدية

أعدته للنشر: ريــهام حسن

في حديث له علي شاشة التليفزيون المصري ببث مباشر لبرنامج “صباح الخير يا مصر” دار حول أبرز القضايا والمشكلات البورسعيدية حيث أكد “اللواء سماح قنديل” محافظ بورسعيد فيما يخص مشكلة “النادي المصري” أن مواطني بورسعيد ما زال يشعر بالظلم لأنه برئ تماماً مما أطلق عليه الإعلام “مذبحة بورسعيد” .

 
وقال “قنديل” عن مشروع “تنمية قناة السويس” أنه تم عقد عدة مؤتمرات وقد كان آخرهم منذ أسبوعين برئاسة مجلس الوزراء وذلك لأهمية محافظة بورسعيد حيث أنها منطقة واعدة وذات موقع متميز وتحتوى منطقة شرق بورسعيد على 2 ميناء (غربي – شرق التفريعة قاطرة التنمية). 

وأوضح المحافظ عن “المنطقة الحرة” أن بورسعيد مدينة لها طابع خاص حيث يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب بحيرة المنزلة ومن الشرق قناة السويس
ونظراً لأن الإمتداد العمرانى بها محدود وكذلك الرقعة الزراعية لذلك تعتبر التجارة هى العامل الأساسي والمحرك الرئيسي لها.

وقد عانت بورسعيد من مجموعة من القرارات التى ساهمت في تحجيم الإستثمارات فكانت البدائل المتاحة هى التعديل فيما يخص البطاقات الإستيرادية والسيطرة على تهريب البضائع , وكانت المشكلة الرئيسية في ما يخص مافيا تهريب البضائع هى رسم الوارد والمنطقة الحرة وقد ساهم الانفلات الامنى لمده 3 سنوات في زيادة عدد المهربين ولكن تم بذل مجهود كبير بالتعاون مع قوات الجيش والشرطة وقوات أمن الموانئ وحققت نتائج جيدة جداً ولكنها ليست نهائية .


وحول “التعليم” في بورسعيد قال لقد قام محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بزيارة لمحافظة بورسعيد يومى الخميس والجمعة ووقع خطة لمده 3 سنوات لبناء مدارس فنية وتجارية .

وأضاف عن “فرص العمل” نظراً لأن 75% من الدخل ببورسعيد يعتمد على التجارة فقد تم تدشين مهرجان السياحة والتسوق يوم الجمعة الماضي وسيستمر حتى ما بعد إحتفالات العيد القومى. 

وقمنا بدعوة عدد من أهالي المحافظات الأخري وخصصنا عدد من الأتوبيسات لتقل الزوار , فضلاً عن  التخفيضات على السلع لتنمية التجارة , وأقمنا الإحتفال بمراسم الاستقبال للزوار بإستعراضات فرق السمسمية وقد أشاد الجميع بمستوى الاستقبال والاحتفال. 

وبالنسبة “للمشروعات التنموية” صرح “قنديل” بأنه تم عقد لقاء مع نائب وزير التضامن وقام بزيارة قرى الجنوب وقرر البدء في تنميتها وتوفير مستشفيات ومراكز طبية وأفران ومشروعات الصناعات الصغيرة وإنشاء مصانع صغيرة تستوعب من ( 25 إلي30) عامل وسيتم إنشائها في منطقة غرب بورسعيد والمنطقة الاستثمارية والجنوب  .

وأشار إلي “نشاط الصيد” أن الميناء يقع على مدخل الشمال الشرقي للمحافظة وخلال الفترة الماضية تزايدت المشروعات السمكية , ونتمنى في الفترة المقبلة أن يتوافر لدينا أسطول صيد أعالى البحار حيث يشمل سفن كبيرة لتصنيع الأسماك وزيادة الثروة السمكية .
وأخيراً قال لافتاً إلي قضية “الإسكان: “بورسعيد محافظة تعتمد على الدولة في إنشاء الوحدات السكنية وذلك لغلاء الأراضي حيث تم بناء 128 ألف وحدة سكنية وقد وقعنا هذا العام بروتوكول إنشاء 15000 وحدة سكنية ما بين اسكان اجتماعى وتعاونى , كما قام وزير الدفاع مشكوراً بالوفاء بما وعد وتقرر إنشاء 4000 وحدة سكنية برعاية القوات المسلحة المصرية, كما سيتم أيضاً إنشاء 8000 وحدة ببورفؤاد للعمل على حل مشكلة الاسكان والتى تعتبر من المشكلات الرئيسية بالمحافظة”. 

وجدير بالذكر أن اللقاء تخلله مداخلات هاتفية تم عرض اغلب المشكلات والقضايا التى تواجه المجتمع البورسعيدى مثل ( إنتشار الأسلحة بكثرة مع الأطفال , وظاهرة الدراجات البخارية , المواصلات في قرى الجنوب والغرب , مشكلة الإيجارات والتي رد قنديل عليها بأنه يتم دراسة الأطر القانونية من خلال هيئة قضايا الدولة لحل المشاكل الخاصة بتعثر المواطنين في دفع الإيجارات, وكذلك عدم إستغلال مجمع المولات والمركب العائم)  .

وفي نهاية اللقاء توجه محافظ بورسعيد بالشكر للقوات المسلحة وقوات الشرطة بالشكر للجهد المبذول في حماية الوطن .

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق