أخبار وتقاريرنحن والعالم

في التحقيق لجنة الامم المتحدة تصر انه تم استخدام قوه مفرطة ضد اسطول الحرية واللجنة الصهيونية الامرمجرد دفاع عن النفس

كتبت :ايمان شامية

قدمت لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة تقريرها الخاص بالتحقيق في الهجوم على أسطول الحرية تؤكد فيه انتهاك إسرائيل للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

 

وأعلنت اللجنة التي تتألف من 3 خبراء دوليين أن الإسرائيليين انتهكوا القوانين أثناء وبعد الهجوم على قافلة المساعدات، مشيرة إلى استخدام قوة غير متكافئة وأسلوب غير مبرر من العنف، بحسب وصف اللجنة.

وكان مجلس حقوق الإنسان أقر تشكيل اللجنة للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي نهاية شهر مايو/أيار الماضي على أسطول المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة والذي أسفر عن مقتل 9 ناشطين اتراك.

وفي وقت سابق كان  يعقوب تيركل رئيس لجنة التحقيق الاسرائيلية في الهجوم على قافلة “اسطول الحرية”، التي كانت في طريقها لغزة يوم الأربعاء 22 سبتمبر/ أيلولقد قال  ان التحقيق انتهي تقريبا وان احد اعضاء اللجنة توفي في وقت متأخر مساء يوم الثلاثاء. 

وأضاف تيركل بان ما تبقى من الشهود ليسوا ذوي اهمية، ولم يتبق منهم عدد كبير.

ومن بين من طلبت اللجنة شهادتهم محمود تورال قبطان السفينة “مرمرة” التي قتل على متنها النشطاء الاتراك. وقال تيركل ان اللجنة لم تتسلم ردا من تورال حتى الان.

وقد تشكلت لجنة تيركل لتهدئة الغضب الدولي ازاء قتل قوات الكوماندوز الإسرائيلية 9 من النشطاء الاتراك على متن احدى سفن القافلة، وبغية اجراء التحقيق في الموضوع تم تقديم معلومات لهيئة تحقيق منفصلة تابعة للامم المتحدة.

يذكر ان لجنة تيركل تضم مراقبين اجنبيين اثنين ولكن الحكومة التركية انتقدتها بسبب ضيق نطاق التحقيق. وطالب الاتراك بالاعتذار وتقديم تعويضات وهو ما رفضته اسرائيل قائلة ان قواتها كانت في حالة دفاع عن النفس

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق