الرياضة

فرنسا تطيح بتركيا وتستضيف نهائيات كأس الأمم الأوربية 2016

وقع اختيار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الجمعة على فرنسا لتنظيم نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2016، متقدمة بذلك على كل من تركيا وإيطاليا، بأغلبية 13 صوتاً من أصوات اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA.

وكشف رئيس اليويفا، الفرنسي ميشيل بلاتيني، عن اسم فرنسا خلال احتفال في مقر الاتحاد في جنيف بسويسرا، وبذلك، تحظى فرنسا بشرف تنظيم البطولة للمرة الثالثة في تاريخها، إذ سبق لها أن نظمت البطولة في عامي  1960 و1984، وهو العام الذي فازت فيه بالبطولة للمرة الأولى بقيادة بلاتيني نفسه، كما فازت فيها عام 2000.

وقال رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، جان بيير إسكاليه، لموقع “اليويفا” الرسمي على الإنترنت: “إنه يوم رائع لفرنسا”، وكانت فرنسا قد استضافت كذلك نهائيات كأس العالم مرتين في العامين 1938 و1998.

وحظي تقدم فرنسا للترشيح لاستضافة البطولة بدعم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي تحدث في جولة التقديم الأخيرة، بينما كان الرئيس التركي، عبدالله غول، في جنيف يحاول الحصول على دعم الأعضاء لبلاده من أجل استضافة البطولة، في حين مثل إيطاليا في جلسة التصويت، وزير الرياضة روكو كريمي.

وكانت المنافسة شديدة بين فرنسا وتركيا على استضافة البطولة، حيث فازت الأولى على الثانية بفارق صوت واحد في جلسة التصويت الثانية (7-6) بعد إقصاء إيطاليا منها.

وستكون بطولة العام 2016 المرة الأولى التي يخوض فيها 24 منتخباً قومياً البطولة، مقابل 16 في العام 2012.

 
 

وشمل عرض فرنسا توفير 12 ملعباً، منها 4 ملاعب جديدة، موزعة على 11 مدينة.

وهذه الملاعب هي “ستاد فرنسا الدولي” الذي شهد فوز فرنسا على البرازيل في نهائي بطولة كأس العالم لعام 1998، وكذلك ستاد نادي باريس سان جيرمان “حدائق الأمراء”، وستادات مدن لنس وليل وبوردو ونيس وطولوز ومرسيليا وليون وستراسبورغ وسان إيتان ونانسي

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق