أخبار وتقاريروطننا العربي

عمرو موسي:بحث إقامة خط سكك حديديه يربط بين الدول العربيه يناير القادم

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن جدول أعمال القمة العربية الاقتصادية الثانية فى شرم الشيخ فى يناير القادم سيتضمن لأول مرة بحث سبل أقامة إقامة خط حديدى يربط من كل الدول العربية على غرار الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى إنشاء طرق سريعة وبحث سبل زيادة النقل البحرى.

وقال عمرو موسى إن القمة الاقتصادية الثانية ستراجع ما تم تنفيذه من قرارات القمة الأولى التى عقدت فى الكويت فى شهر يناير عام 2009 كما سيقدم تقريرا إلى القمة بدرجات النجاح لكل البنود ومنها موضوع صندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أنه سيتم أيضا خلال القمة عرض بنود جديدة نقترب من تنفيذها وهى عملية الاتحاد الجمركى والسوق المشتركة وكذلك عرض برنامج من البنك الدولى للعالم العربى كما طلبت الإدارة الفلسطينية طرح الوضع الأقتصادى فى الأراضى المحتلة على القمة الاقتصادية.

وكانت القمة الاقتصادية الأولى قد شهدت إنشاء صندوق بقيمة مليار دولار لتمويل المشاريع التنموية اللازمة بإدارة الصندوق العربى للإنماء، وأوضح أن زيارته للجزائر التى بدأت الاحد ، وتستمر ثلاثة أيام تتضمن إجراء مباحثات مع كبار المسئولين الجزائريين وخاصة مراد مدلسى وزير شئون الخارجية بهدف بحث سبل زيادة التعاون العربى فى ظل التحديات المتصاعدة فى عصر العولمة.. مشيرا إلى أنه شارك فى مساء الاحد فى اجتماع لجنة هيئة حكماء الاتحاد الأفريقى برئاسة الرئيس الجزائرى الأسبق أحمد بن بلة الذى جاء اجتماعها فى ظل تراجع دور الأمم المتحدة فى العالم الجديد الذى أصبحنا نعيشه لصالح تجمعات مصغرة وهو ما يثير مخاوف العديد من دول العالم الثالث.

وأوضح أنه سيشارك فى وقت لاحق اليوم فى ندوة دولية حول مرور 50 عاما على صدور قرار الجمعية العامة للام المتحدة بشأن تقرير ومنح الاستقلال للشعوب والدول حيث يلقى فى افتتاح الندوة يتناول فيها أثر صدور القرار الدولى على منح الاستقلال للشعوب والدول خاصة الأفريقية والعربية.

يذكر أنه يشارك فى الندوة الدولية رئيس زامبيا السابق كينيث كواندا ورئيس جنوب إفريقيا السابق تابو مبيكى إضافة إلى رئيس الاتحاد الإفريقى وممثلون عن اتحاد المغرب العربى وممثلون عن المجتمع المدنى وممثلون عن الصحافة الدولية والعربية.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق