أخبار وتقارير

صباحي يطالب مرسي بإعادة تشكيل التأسيسية والقوي المدنية تعلن انسحابها

طالب حمدين صباحي, مؤسس التيار الشعبي, الرئيس محمد مرسي بأن يعيد تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور أو أن يضيف إليها نسبة 50 % من القوى المصرية والتيارات المختلفة لإحداث توازن حقيقي لإنهاء ما وصفه بـ”حالة الريبة وعدم الثقة” من الشعب تجاه من ينتجون الدستور, وطرح رؤيته لأهمية أن يكون التصويت على الدستور بنسبة لا تقل عن 50 % + 1 ممن لهم حق التصويت.

وقال صباحي إن هناك حالة من الريبة فيما يخص وضع المرأة المصرية في الدستور الجديد, وأكد في الوقت نفسه أهمية الخروج بدستور يعبر عن مصر بكافة توجهاتها ويجسد الحالة المصرية ولا تنفرد فيه جماعة أو حزب بوضع دستور لا يمثل مصر الحقيقة.

وتطرق صباحي خلال اللقاء ` الذي عقده اليوم الثلاثاء مع وفد نسائي يمثل الجمعية المصرية للتنمية الشاملة في مقر التيار الشعبي بمشاركة وفود من تونس والمغرب وفرنسا والمكسيك ` إلى الثورة التونسية, قائلا إن الثورتين التونسية
والمصرية تمثلان إرادة الشعبين لأنه لم يتم السماح للقوى الخارجية بأن تضع يدها على ثورتهم, وأن إتمام الثورات العربية أمر صعب ولكنها ستكمتل بإرادة وطنية.

من ناحية أخرى, قال صباحي خلال اللقاء إن استقلال القضاء وإصلاحه يجب أن ينبع من داخل البيت القضائي المصري نفسه, في إطار معايير يحددها القضاة وليس من جانب السلطة التنفيذية.

 

 وفي إطار متصل قررت القوى المدنية الممثلة في الجمعية التأسيسية للدستور تجميد مشاركتها في أعمال الجمعية حتى تتم الاستجابة لمطالبها وأهمها إقرار التعديلات التي قدمتها على عدد من المواد وكشفت مصادر مطلعة عن أن عمرو موسى والدكتورة سعاد كامل اجتمعا عقب انتهاء جلسة الجمعية مع المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية مساء اليوم وأبلغاه بأنه إذا لم تتحق مطالب القوى المدنية حتى يوم الأحد القادم فسوف ينسحبون من الجمعية.

وأشارت المصادر إلى أن من بين هذه المطالب مد عمل الجمعية 3 أشهر وإعادة تشكيل لجنة الصياغة المصغرة وتطبيق اللائحة على الأعضاء المتغيبين عن الحضور وتعديل شكل إدارة الجلسات وقالت إن هذه القوى سوف تطلب لقاء رئيس الجمهورية لإطلاعه على كل هذه التطورات وقالت المصادر إن الدكتورة سعاد كامل أعلنت انسحابها من الجمعية.

وكالات – اوراق عربية

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق