أخبار وتقارير

سليمان ونور والشاطر وأبو اسماعيل وحسام خيرت وممدوح قطب يعلنون تقديمهم لتظلم خلال الساعات القادمه

صرح مصدر وثيق الصلة باللواء عمر سليمان المرشح المستبعد حاليا من المنافسات الرئاسية بقرار من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية, أنه بمجرد وصول خطاب اللجنة باستبعاده من سباق الترشح سيتم استكمال كافة المستندات والاوراق المطلوبة خلال 48 ساعة .

وأوضح المصدر فى تصريح له السبت – أنه سيتم خلال الثمانى والاربعين ساعة المقبلة تقديم التظلم المطلوب للجنة العليا للانتخابات مع باقى المستندات والادلة المطلوبة .

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد أعلنت فى فى وقت سابق استبعاد عشرة مرشحين من بينهم عمر سليمان, نتيجة عدم حصوله على ألف نموذج تأييد شعبي (توكيل) في إحدى المحافظات, بالمخالفة لنص الإعلان الدستوري وقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أوجب حصول المتقدم للترشح على 30 ألف توكيل تتوزع على 15 محافظة, شريطة ألا يقل عدد التوكيلات عن ألف توكيل في المحافظة الواحدة.

فى سياق متصل ، أعلنت حملة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اللواء عمر سليمان أنها ستتقدم بتظلم لمقر اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ضد قرار استبعاد سليمان من السباق لرئاسة الجمهورية بعد دراسة أسباب القرار الذي أعلنته اللجنة العليا للانتخابات مساء اليوم السبت.

 وفي نفس الوقت هاجم محامي مرشح الرئاسة في مصر الشيخ حازم ابو اسماعيل قرار لجنة انتخابات الرئاسة بسبب استبعاد ابو اسماعيل واخرين من السباق السبت متوقعا حدوث ازمة كبرى خلال الساعات القليلة القادمة فى مصر.

وقال المحامي نزار غراب ان المستشار الذي يرأس اللجنة الانتخابات الرئاسية يعملون تابعين للمجلس العسكري

 بينما قال الدكتور أيمن نور – المرشح المستبعد حاليا من المنافسات الرئاسية بقرار من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أن قرار استبعاده ضمن 10 مرشحين قابل للطعن أمام اللجنة ذاتها. وأضاف نور في تصريحات صحفية بالإسكندرية بعد ورود خبر استبعاده, أنه سيقدم بالطعن خلال ساعات من خلال مذكرة تفصيلية للرد علي أسباب الإستبعاد, متضمنا بالمستندات والوقائع القانونية التي يري أنها ستحتم قبوله واستكمال إدراج اسمه ضمن المرشحين.

وأوضح نور أن الطعن الذي أعده فعليا في عشر صفحات يتضمن المستندات الخاصة بقرار العفو عنه, واستيفائه لنصوص قانون الانتخابات, لافتا إلي توقعاته أن يقبل الطعن ويعاد إدراجه في قوائم الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أنه في حالة استبعاده لأسباب متعلقة بعدم إدراج أسمه بكشوف الناخبين, فأوضح أن قانون لانتخابات لم يشترط الإدراج في الجداول التي هي في حوزة اللجنة الانتخابية, مشيرا إلي أن المادة 15 من قانون مباشرة الحقوق السياسية تقضى بأن اللجنة تستطيع إعادة إدراج أسماء مواطنين تم حذفهم لعارض من العوارض في أي وقت من العام.

نور أحد المستبعدين من الرئاسه ...ومحاولات لالحاق بالسباق الرئاسي- اوراق عربية

وقال نور، أنه يتبني المدرسة السياسية التي تري أن يتم الاستبعاد في الانتخابات الرئاسية من خلال صندوق التصويت, وليس وفق قوانين عزل أو إستثناءات قانونية.

وكانت جماعة “الاخوان المسلمين” قد اعلنت انها ستواجه استبعاد المهندس خيرت الشاطر من الترشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية, سواء بالسبل القانونية أو السياسية, مؤكدة قيامها بتقديم تظلم من القرار يوم غد الأحد.

وقال عبد المنعم عبد المقصود محامى الجماعة ان الجماعة تلقت قبل قليل إخطارا من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية يتضمن إستبعاد المهندس الشاطر من الإنتخابات الرئاسية وإن الموقف الحالى طبقا لقواعد اللجنة هو التظلم خلال 48 ساعة معتبرا أن القرار الحالى هو سياسى.

 وفي نفس الاطار اكد احمد ابو زيد المتحدث الاعلامي للمرشح الرئاسي الدكتور حسام خيرت أن سبب رفض لجنة الاحزاب لا يعود الى شخص الدكتور حسام خيرت ولكن لان وحيد الاقصري قدم طعنا في عادل القلا يتنازع فيه على رئاسة حزب مصر العربي الاشتراكي.

واوضح ابو زيد ان حسام خيرت ينوي التقدم غدا بطعن على القرار الي اللجنة العليا للانتخابات مرفقا به شهادات رسمية تثبت ان رئاسة حزب مصر العربي لاشتراكي قد حصل عليها اللواء عادل القلا رسميا بحكم محكمة عام 2008 .

بالاضافة الى شهادة من لجنة شئون الاحزاب تثبت عدم وجود نزاع على رئاسة الحزب.

 وايضا  اعلن اللواء ممدوح قطب المرشح الرئاسي ان سبب رفض اللجنة ترشحه يعود لان محمد الصاوي وطارق مصطفى وحاتم اعضاء اعضاء حزب الحضارة الذي ترشح عليه قدموا استقالتهم من الحزب ليفقد احد شروط الترشح.

واضاف انه ينتوي التقدم بتظلم امام اللجنة العليا للانتخابات على اساس ان استقالتهم من الحزب جاءت بعد ترشحه للانتخابات

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق