أخبار وتقاريرنحن والعالم

روسيا تعد ردا علي خطاب المدعي العام الأمريكي بشأن سنودن

 أعلن المكتب الصحفي لوزارة العدل الروسية الأحد، أن الوزارة تعد ردا على الخطاب الذى أرسله المدعى العام الأمريكي، ويسعى من خلاله لإعادة مسرب المعلومات الأمريكي إدوارد سنودن لأمريكا ليواجه اتهامات بالتجسس.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن المكتب القول إن الوزارة سوف تعد ردا على خطاب المدعي العام الأمريكي إريك هولدر، الذي تلقته روسيا. 

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، أن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي، لن يواجه عقوبة الإعدام أو يتعرض للتعذيب، لدى إعادته إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير العدل الأمريكي، اريك هولدر في رسالة إلى السلطات الروسية، هذا الأسبوع، إن سنودن سيحظى بالحماية التي يكفلها النظام القضائي المدني الأمريكي، إذا تم ترحيله إلى بلاده.

المتهم الامريكي

ومؤخرا، تقدم سنودن بطلب لجوء سياسي إلى روسيا، خشية التعرض للتعذيب أو عقوبة الإعدام لدى عودته إلى بلاده، وذلك بسبب تسريب معلومات بشأن برامج مراقبة سرية لوكالة الأمن القومي.

وأوضح هولدر، في رسالته بتاريخ 23 يوليو/تموز الحالي، أنه يسعى لتبديد المزاعم في شأن ما سيحدث لسنودن، إذا سلمته روسيا ليواجه اتهامات بإفشاء اسرار حكومية في شأن برامج مراقبة.

ونفى هولدر، في خطابه، صحة المعلومات التي تحدثت عن عدم تمكن سنودن من السفر جراء إلغاء واشنطن جواز سفره. وقال إنه لا يزال مواطنا أمريكيا يحتفظ بحق الحصول على جواز سفر محدود الصلاحية، يمكنه من العودة مباشرة إلى وطنه، مضيفاً أن “الولايات المتحدة مستعدة لإصدار هذا الجواز لسنودن فورا.”

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق