أخبار وتقاريرواحة الثقافة والفنون

ربع العرب لا يقرؤون ……وروايات التاريخ والكتب السياسية والقصص الرومانسية ونجيب محفوظ الاكثر شعبية

ربع سكان العالم العربي نادراً ما يقرؤون كتباً بهدف المتعة الشخصية أو لا يقرؤون أبداً، هذه هي النتيجة التي توصل إليها استطلاعاً للرأي قامت به “ياهو مكتوب للأبحاث” بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب في الثالث من مارس/ أذار الجاري.

ووفقاً لصحيفة “الدستور” الأردنية أشارت نتائج الإستطلاع إلى أن كل من سكان الأردن ولبنان والجزائر هم الأقل قراءة، كذلك أوضح التقرير أن الشباب هم الأقل قراءة، فحوالي 30% من الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 25 سنة نادراً ما يقرؤون أو لا يقرؤون أبداً، فيما وجد الاستطلاع أن 19 % من الناس يقرؤون بانتظام.

وجاء سكان كل من البحرين ومصر والمغرب هم الأكثر رغبة في القراءة وذلك بنسبة 24%، يليهم سكان العراق والإمارات العربية المتحدة بنسبة 22 %، أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 50 فهُم الأكثر اعتياداً على القراءة بنسبة 27%، يليهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و 45 بنسبة 25 % .

تأتي الروايات التاريخية كالكتب الأكثر شعبية بين أنواع المؤلفات في العالم العربي بنسبة 14 % من إجمالي الأصوات، تليها الكتب السياسية بنسبة12%، وتحتل القصص الرومانسية الأكثر تفضيلاً بين النساء بنسبة 21 % من الأصوات.


وتختلف المؤلفات الأكثر شعبية من بلد لأخر ففي البحرين وقطر تحظى القصص البوليسية بشعبية كبيرة، بينما تتمتع كتب المغامرة بشعبية كبيرة في الجزائر ومصر. أما في السعودية فتعتبر القصص الرومانسية هي النوع الأكثر شعبية.

كذلك تفضيلات القراء تختلف حسب الفئة العمرية التي ينتمون لها فالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 يختارون روايات الرعب ـ التشويق والقصص البوليسية، بينما يفضل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 50 الروايات التاريخية.

وجاء ترتيب نوعية المؤلفات الأكثر شعبية كالتالي: الروايات التاريخية 14%، الكتب السياسية 12%، القصص الرومانسية 9%، الشعر 7%، القصص البوليسية 6 %، كتب المغامرة 6 %، روايات الرعب والتشويق 5 %، الخيال العلمي 5%، السًّيَر الذاتية 4%، الألغاز 4 %.

من جانب أخر نال الأديب المصري نجيب محفوظ شعبية كبيرة بين القرّاء في العالم العربي، بنسبة 28 % من الأصوات حسب الاستطلاع، بينما جاء الكاتب المصري محمد حسنين هيكل في المركز الثاني، والكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي في المركز الثالث.

وفي المراكز التالية جاء كل من الطيب صالح “سوداني”، إدوارد سعيد “فلسطيني أمريكي”، علاء الأسواني “مصري”، نوال سعداوي “مصري”، عبد الرحمن منيف “سعودي”، يوسف زيدان “مصري”، أمين معلوف “لبناني”.


متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق