نحن والعالم

خلال زيارتة نيتنياهو يسعي لاقناع الاولايات المتحده بعمل عسكري سريع لردع ايران

قالت مصادر سياسية صهيونيه  ان رئيس  بنيامين نتنياهو سيقول لنائب الرئيس الامريكي جو بايدن ان السبيل الوحيد لردع ايران عن صنع سلاح نووي هو تهديدها عسكريا بشكل جدي.

وفي تصريحات تشير الى نفاد الصبر المتزايد لاسرائيل ازاء الدبلوماسية قالت المصادر في القدس ان نتنياهو الذي يبدأ  زيارة تستمر خمسة أيام الى الولايات المتحدة سيؤكد على أن العقوبات الاقتصادية فشلت في اقناع ايران بوقف برنامجها النووي.

ويلتقي نتنياهو وبايدن على هامش مؤتمر يهودي امريكي في نيو اورليانز من المقرر أن يلقي كلاهما خطابا أمام المؤتمر.

وقال أحد المصادر ان نتنياهو ينوي ابلاغ بايدن بأن “الطريقة الوحيدة لضمان الا تصبح ايران نووية هو خلق تهديد ذي مصداقية بعمل عسكري ضدها اذا ما لم توقف سباقها نحو سلاح نووي.

“العقوبات الاقتصادية تجعل الأمر صعبا على ايران لكن لا توجد علامة على أن نظام آيات الله يخطط لوقف برنامجه النووي بسببها.”

وسرعان ما أثار الخطاب المتشدد التكهنات في وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن نتنياهو يحاول صرف نظر الامريكيين عن التوقف الحالي في محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وخلال زيارته للولايات المتحدة لن يلتقي نتنياهو مع الرئيس باراك أوباما الذي يقوم بجولة في آسيا.

ويعتقد الغرب ان ايران تستهدف استخدام برنامجها لتخصيب اليورانيوم في صنع أسلحة نووية وقالت الولايات المتحدة واسرائيل ان كل الخيارات لوقف الطموحات النووية الايرانية مطروحة.

لكن نتنياهو أوضح ان اسرائيل تريد ان ترى ما اذا كانت العقوبات الاقتصادية الصارمة قادرة على ازالة ما وصفته بأنه تهديد لوجودها.

.

وقالت المصادر ان نتنياهو سيخبر الولايات المتحدة ان المرة الوحيدة التي أوقفت فيها ايران برنامجها النووي كانت في عام 2003 حين اعتقدت بوجود تهديد عسكري أمريكي.

وقال مسؤول فلسطيني رفيع في اطار متصل  ان الفلسطينيين سيمنحون الولايات المتحدة بضعة أسابيع أخرى لمحاولة استئناف محادثات السلام المباشرة مع اسرائيل.

ويلقي نتنياهو خطابا امام الجمعية العامة للاتحادات اليهودية لامريكا الشمالية يوم الاثنين قبل أن يسافر الى نيويورك للقاء بان جي مون الامين العام للامم المتحدة.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق