أخبار المحافظاتأخبار مصريةأخبار وتقارير

حوار خاص مع مدير فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ببورسعيد

 

 

د .محمد علي : لابد من وضع بورسعيد في المكانة التي تليق بها

 

إنشاء مركز للبحوث والإستشارات في مجال تنمية محور قناة السويس

 

إنتظروا كليات جديدة ببورسعيد : الحقوق هذا العام

و “هندسة الميكاترونكس” والصيدلة العام القادم

 

بروتوكولات تعاون مع نادي البنوك وكابسي وحاويات قناة السويس

 

أجري الحوار – جهندا عبدالحليم

تُعَدْ الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع بورسعيد صرح تعليمي هام يستطيع ان يخدم المجتمع البورسعيدي في مجالاتٍ شتي , ولكن الكثيرين لا يعلم عنها سوي القليل , ويرأس فرع الاكاديمية رجل ذو فكر مستنير , يمتلك خبرات واسعة في مجال النقل الدولي واللوجيستيات , والعديد من العلوم البحثية , في هذا الحق الهام , يتزامن تواجده في هذا المنصب مع وجود مشروعات حيوية هامة في المدينة الباسلة يسعي الجميع للاستفادة منها علي مستوي الجمهورية ,,

لذا كان لنا هذا الحوار مع الدكتور محمد علي ابراهيم مدير فرع الاكاديمية ببورسعيد , لنتعرف معه اكثر عن اهداف الاكاديمية و انشطتها وفعالياتها في خدمة المجتمع البورسعيدي ,,

 

س : في البداية نود ان نقدم لقرائنا نبذة تعريفية مختصرة عن الدكتور محمد علي ؟؟

الدكتور محمد علي ابراهيم , اعمل بالاكاديمية منذ عام 1993 م , ومررت بكل الوظائف الاكاديمية تقريباً , اعتبارا من محاضر حتي مدير التعليم  ثم مدير فرع مرورا برئيس قسم , و اعتبر عميد مؤسس لكليات النقل الدولي واللوجيستيات بالاكاديمية , وليست كلية واحدة فقط , بل شاركت في تأسيس كافة الكليات منذ ان كانت فكرة حتي تم انشائها والعمل بها.

وعملت أستاذ الاقتصاد بكليات النقل , و أيضاًق إستشاري  “بالإسكوا” وهي اللجنة الاقتصادية الاجتماعية  لدول غرب آسيا في الامم المتحدة , و محاضر زائر بإحدي جامعات إنجلترا لمدة 6 شهور , و عملت أيضاُ كأستاذ زائر بجامعة كوريا البحرية لمدة عامين .

ولي العديد من الاهتمامات البحثية , و ايضاً عملت مستشار لوزير النقل والمواصلات بعدة وزارات , حيث اقوم بالاستشارة لاي بحوث في مجال النقل واللوجيستيات تقدم الي الوزارة , فاما ان اقوم بالاستشارة او اشارك ضمن فريق عمل المستشارين الاخرين .

ودائماً أنا في خدمة قطاع النقل المصري والعربي , كما ساعدت في اماكن كثيرة بالدول العربية سواء بالتدريس كمحاضرات او تدريب , والحمد لله لي علاقات دولية وعربية ومصرية جيدة  جداً في هذا الحقل الهام استطيع من خلالها خدمة الاكاديمية  .

س : حدثنا عن الاكاديمية وفروعها واختصاصاتها ؟؟

الاكاديمية هي احدي المنظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية, و مجال عملها الرئيسي هو  البحوث والتعليم والاستشارات والتدريب , بهدف خلق كوادر مؤهلة للتعامل مع المعطيات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا , و تتسم كليات الاكاديمية بالطابع التكنولوجي , و المقصود به ليست العلوم النظرية فقط و انما تطبيق هذه العلوم في المجال العملي بشكل اكبر  , فالطالب لديه الخلفية النظرية , ولكن كيف يمكن تطبيق هذا الكلام النظري , بحيث لا يكون كلام اجوف ليس له محل من الاعراب .

وقد اسهمت الاكاديمية في تخريج مجموعة كبيرة من الكوادر في عدة مجالات , حيث بدأنا بكلية النقل البحري في الاسكندرية  عام 1972 , و بعد ان انتقلت الجامعة العربية خارج مصر , واستمرت الاكاديمية علي ارض مصر بقرار من قيادتها, و التي ساعدت كثيرا علي استمرارها , ولحصرنا علي الاستمرارية قمنا بتنويع مجالات الدراسة بأنشاء كليات مختلفة , فادخلنا كليات الادارة و الهندسة ثم كلية علوم الحاسب , وفي المرحلة الثانية اضيفت كلية النقل الدولي واللوجيستيات , والتي تعتبر نقطة تميز للاكاديمية في مصر .

وتعد كلية النقل الدولي واللوجيستيات هي الأولي والوحيدة في الشرق الاوسط كله , فضلاً عن كونها إحدي عشر كليات علي مستوي العالم في هذا المجال .

كما أضيفت في مرحلة لاحقة كلية اللغة والاتصال (اللغة والاعلام) , لاننا نري اولا حاجة المجتمع العربي ونحاول تلبية هذه الحاجات , بتقديم الدراسات المتخصصة والشهادات التي تخدم المجتمعات العربية.

س : ماذا عن فرع الاكاديمية ببورسعيد؟؟

في البداية نشأ ببورسعيد فرع للاكاديمية البحرية , لكن بعد التطوير استطعنا ادخال كلية النقل الدولي واللوجيستيات , كما استحدثنا مجال جديد وهو الهندسة المعمارية  , ثم أضفنا  احدي كليات الهندسة وهي ” هندسة الميكاترونكس” , وهندسة التشييد والبناء , حيث يعادل خريجها المهندس المدني ولكن بدرجة اكبر فهو لا يشيد عمارة او مبني بل هو من يصمم لبناء العملية ذاتها- البناء والتشييد- اي هو المهندس البنائي للمشروع.

و دعماً من الاكاديمية لابناء بورسعيد ومدن القناة يتم هذا العام التقديم لكلية الحقوق باللغتين العربية والانجليزية , نظراً لعدم وجودها بجامعة بورسعيد او قناة السويس , والمفاجئة الاكبر في مجال الدراسات العليا من خلال تقديم برامج الدكتوراة في الحقوق , أيضا من خلال فرع الاكاديمية ببورسعيد  , فضلاً عن تقديم برامج الماجستير ودكتوراة الفلسفة والدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال  والنقل الدولي واللوجيستيات وادارة المستشفيات , كل ذلك في اتفاقية تعاون مشتركة بين الاكاديمية وجامعة عين شمس , ويتم اصدار هذه شهادات التخرج والدكتوراة مشتركة بين الاكاديمية والجامعة .

كما سنقوم بإفتتاح كلية صيدلة العام القادم بإذن الله , خدمة منا لابناء بورسعيد , والذي نعمل جاهدين لتنميته من خلال خلق كوادر مؤهلة تقود بتلك التنمية  بكافة مجالاتها, او تدريب الكوادر الموجودة بها وتأهيلهم بما يناسب العلوم الحديثة والتكنولوجيا الجديدة.

س : هذا يجعلنا نتسائل ماذا تقدم الاكاديمية لاهالي بورسعيد؟وخدمة المجتمع البورسعيدي؟

تقدم الاكاديمية خدمات مجتمعية لبورسعيد  متعددة ومتفردة متعددة من خلال تقديم دراسات في الحاسب الآلي , وفي اللغات الاجنبية لاسيما الانجليزية , وهناك امكانية لحصول الطالب علي شهادة التويفل  toifel وشهادة ال ies  وهي شهادات دولية , والاكاديمية لديها ترخيص بتقديم الامتحان بالمستوي الدولي وتمنح الشهادة الدولية .

هذا بالاضافة الي مجالات التدريب في العلوم الادارية والبنوك ومجالات النقل والشحن واللوجيستيات وكل ما يتعلق بإجتياجات المجتمع البورسعيدي , كما قلنا سابقاً من خلال تأهيل الكوادر الجديدة و الكوادر القائمة ورفع مستواها بحيث يكون هناك تدريب وتعليم مستمر .

وقد وقعت الاكاديمية العديد من البروتوكولات واتفاقيات التعاون مع شركات ومؤسسات ببورسعيد للمساهمة في تنمية وتطوير بل وخدمة أبناء المحافظة .

 

س:  ماذا عن تلك البروتوكولات والاتفاقيات التي وقعتها الاكاديمية ببورسعيد؟ وكيف تخدم أبناء المحافظة ؟

وقعت الاكاديمية اتفاقية تعاون مع شركة قناة السويس لتداول الحاويات وذلك لتبادل الخبرات , وسنكون مسئولين عن تنفيذ برامج المسئولية الاجتماعية للشركة , وتأهيل شبابها للعمل في مجال الملاحة والنقل البحري.

كما عقدت الاكاديمية بروتوكول تعاون مع شركة كابسي للدهانات والبويات برئاسة المهندس محمد السيد لعمل مبادرة تأهيل وتدريب 2000 معلم ومعلمة بمراحل التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي ؛ لرفع مستوي التعليم اللغوي بالمحافظة , و من المقرر بداية المشروع في خلال اسبوعين بعد ان تقوم مديرية التربية والتعليم بتحديد المتدربين , و يقوم بتمويل المشروع المهندس محمد السيد , وتوفر الاكاديمية التدريبات اللازمة مساهمة منا لرفع مستوي اللغة الانجليزية وتطوير المنظومة التعليمية ببورسعيد  .

إلي جانب ذلك لدينا أفكار عديدة في مجال تنمية محور قناة السويس , وسيتم انشاء مركز للبحوث والاستشارات في هذا المجال بمقر فرع الاكاديمية ببورسعيد , والافكار مفتوحة منذ فترة طويلة للتعاون مع المجتمع المحلي بالمحافظة , لوضع المدينة الباسلة في المكانة التي تليق بها.

وتم عقد برتوكول مع عدة مؤسسات أخري  كغرفة الملاحة بدمياط وغرفة الملاحة ف بورسعيد , و اخري مع اتحاد المهن الطبية بدمياط , والذي يضم الاطباء والصيادلة والبيطريين  , بحيث انهم يدرسوا ادارة المستشفيات لهم  .

 

س: ماذا عن بروتوكول التعاون مع نادي بنوك بورسعيد؟؟

وقعنا بروتوكول مع نادي بنوك بورسعيد , للتعاون في عدة مجالات منها تقديم درجات الماجستير والدبلومات والدراسات العليا  لاعضاء النادي , وذلك بأسعار مخفضة بشرط تقديم عدد كبير , الي جانب اتاحة الفرصة للنادي باستغلال كافة امكانيات الاكاديمية لاقامة اية احتفاليات او مؤتمرات او انشطة وغيرها , وسيوفر نادي البنوك فرص التدريب المختلفة لطلاب الاكاديمية في العطلات الصيفية فضلاً عن الاستشارات الخاصة بالبنوك.

س: حدثنا عن استعدادات الاكاديمية للعام الدراسي الجديد؟

بدأت  الاكاديمية منذ الخميس الماضي بإستقبال الطلاب لبدء الدراسة هذا العام باكاديمية النقل البحري , وكلية الهندسة وغيرها وادي الكثير من الطلاب إختبارات تحديد مستوي اللغة بالنسبة لقسم اللغة الانجليزية .

وتسلم جميع الطلاب الكتب الدراسية وذلك نتميز به عن باقي الجامعات , وقد تقدم لكلية الهندسة هذا العام حوالي 30 طالب , وللنقل البحري حوالي 80 , اما كلية الحقوق ما زلنا نعلن عنها , لحداثة اعتماد وزير التعليم العالي لها .

س : ماذا عن العنصر النسائي بالأكاديمية ؟

يمثل العنصر النسائي نسبة لا بأس بها بالاكاديمية , فمساعد عميد كلية النقل الدولي واللوجيستيات دكتورة أمل عصفور , فضلاً عن ان نسبة عدد الطالبات بالنقل البحري اعلي من الطلاب وهذا عكس ما اعتدنا عليه سابقاً .

وفوجئنا ان  احدي الطالبات بالاكاديمية أميرة سعودية و أيضا العديد منهن جاء من نيجيريا للدراسة بمجال الملاحة , ومؤخراً بدأت الفتيات المصريات الاقبال علي هذا القسم نتيجة لتغير ثقافة الاسرة المصرية عن ذي قبل , حيث كان غير مقبول للفتيات التقديم في هذا الحقل.

س : هل سيظل مقر الاكاديمية بهذه القرية السياحية بمدينة بورفؤاد ام سينقل الي مكان آخر؟

ما زلنا في مباحثات مع المحافظة والجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة , علي اساس توفير قطعة ارض في مكان مناسب لاهالي بورسعيد لتكون مقر دائم للاكاديمية , او تحويل ايجار القرية السياحية  بتأجير تمليكي بسعر اقل مما ندفعه الان , إيجار حتي نستطيع  ان يتناسب مع العملية التعليمية .

س: هل هناك صعوبات تواجه الاكاديمية وادارتها او ثمة اية مشكلات ؟

هي نفس الصعوبات والمشكلات العادية التي تواجه اي مؤسسة في مصر وبورسعيد بالتحديد التي مرت بفترة عصيبة بعد احداث استاد بورسعيد , ومما ترتب عليه من حظر تجوال , وخوفا علي طلابنا قمنا بإيقاف الدراسة في هذه الفترة لمدة اسبوع او 10 ايام , واستطعنا بفضل الله ان نتجاوز هذه المشكلة بسلام وانتظمت الدراسة مرة اخري بالاكاديمية , بل و قمنا بتعويض الطلاب عنها .

 إنتظرونــــــــــــــــــــــــــا ومزيد من الحوارات ,,,, “جريدة أوراق عربية” ,,,

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. دارسة في الاكادمية العربيه العلوم في السودان ولدي راغبة في تحويل في احدا فروع الاكادمية العربيه
    الساعات التي دارسته هناك تحتسب للي
    والمصاريف
    الله يبارك فيكم ممكن اجد من يساعدني باللجواب شافي
    دامت مصر وحفظ الله مصر وشعب مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق