أخبار المحافظاتأخبار مصريةأخبار وتقارير

حركة المستحيل هنغيره : تراث بورسعيد ملك وحق لأبنائها ولن يتنازلوا عنه

متحف هيئة قناة السويس ببورسعيد
متحف هيئة قناة السويس ببورسعيد

بورسعيد – جهندا عبدالحليم

أصدرت حركة “المستحيل هنغيره” لتنشيط السياحة ببورسعيد بيان لها تستنكر فيه ما أسمته بالسطو المتعمد والمستمر علي تاريخ وتراث مدينة بورسعيد الباسلة , وذلك نظراً لما تعرض له متحف هيئة قناة السويس الكائن بشارع أوجينى ببورسعيد لنقل محتوياته ذات القيمة التاريخية والتراثية من ذلك المتحف إلى معرض فنى تاريخى بإحدى الفيلات الخاصة بهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعلية والذي تقرر إفتتاحه في نوفمبر القادم.

وقالت الحركة في بيانها  أن محتويات متحف الهيئة ببورسعيد تتضمن مجموعة من الاثار الخاصة ببورسعيد على مدى عصور مختلفة و ماكيتات توثق حفر قناة السويس عبارة عن 13 ماكيت , ومن أبرز أهم القطع الأثرية الموجودة بهذا المتحف هو النسخة المصغرة لتمثال فرديناند دليسبس منحوت من الرخام .

وأشار البيان الي قيام الحركة بتنظيم  وقفة إحتجاجية أمام مدخل  متحف هيئة قناة السويس ببورسعيد في الواحدة من ظهر أمس , للتنديد بنقل مجموعة من محتويات المتحف إلي الاسماعيلية , حسب ما ورد إليهم من عدد من شهود العيان .

وأضاف البيان ان  تلك الوقفة  كانت بعد أن قام اعضاء الحركة بسؤال عدد من العاملين بالمتاجر المحيطة بمبني المتحف وأكدوا صحة ما تردد من أنباء حول نقل تلك المحتويات ؛ حيث روي لهم حسني محمد السيد – أحد شهود العيان – يعمل بمخزن مواجه للبوابة الخاصة بالمتحف , أنه وقفت أمام البوابة سيارة نصف نقل خاصة بالهيئة ؛ وذلك في الساعة 11 صباح أمس الثلاثاء ,  وتم نقل مجموعة من محتويات المتحف وبدون أن يتم تغطيتها , وأكد تلك الرواية شاهد عيان أخر , وأوضح انه من تلك المحتويات فازات رخامية زرقاء وتابلوهات وكراسي خشبية قديمة ذات طابع تراثى .

وتابع البيان حضر إلي الوقفة ممدوح حسن مدير العلاقات العامة بهيئة قناة السويس فرع بورسعيد وبصحبته مجموعة من أفراد أمن تابعة للهيئة  بعد أن ابلغهم حارس المتحف هاتفياً بالوقفة , وتم مواجهتهم بصحة ما تردد من نقل محتويات من داخل المتحف الى متحف الاسماعلية ولكنهم انكروا ذلك تماما ً , واعتبروا ان ما وصل اليهم هي مجرد اشاعات مغرضة ولا يجب النظر لها بعين الاعتبار.


وأكد البيان انه ورد الي الحركة من مصدر موثوق فيه صحة ما رواه شهود العيان , وانه بالفعل وصلت لجنة لمبنى المتحف ترئسها , وقامت بإستلام تلك المحتويات لنقلها إلى المعرض الفني بالإسماعلية.


وناشدت الحركة في بيانها الفريق مهاب مميش رئيس هيئىة قناة السويس بأولوية النظر الى متحف الهيئة ببورسعيد والذي تم الإنتهاء من تجهيزاته منذ 10 سنوات ولم يتم افتتاحه رسميا ًحتى الآن  , وطالبت بإعادة جميع المحتويات التى تم نقلها من مبنى المتحف الى أحد فيلات الهيئة بالإسماعلية , فضلاً عن ضرورة قيامه بإفتتاح المتحف في العيد القومي لمدينة بورسعيد الموافق 24/12/2013 حيث ان المتحف في حالة جيدة ومعد لإستقبال زوار من جميع الجنسيات وثبت ذلك من سجل زيارات المتحف.

و أختتمت الحركة بيانها بالتأكيد على أن تراث بورسعيد ملك و حق لأبنائها و للأجيال القادمة من بعدها و لا يملك أحد ان يجبرهم عن التنازل عنه اياً كان صفته وعلى الجميع إحترام هوية المدينة الباسلة.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق