أخبار مصريةأخبار وتقارير

ثلاث محاكم تعاقب 67 من مؤيدي جماعة الإخوان بالسجن لمدد تتراوح الي 23 بعد إدانتهم في أعمال شغب

قالت مصادر قضائية إن ثلاث محاكم مصرية عاقبت 67 من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين يوم الأحد بالسجن لمدد تتراوح من ثلاث إلى 23 سنة بعد ادانتهم بتهم من بينها الشغب وحيازة أسلحة والتحريض على العنف.

وقالت المصادر لرويترز إن محكمة جنايات المنيا في صعيد مصر برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد قضت يوم الأحد بمعاقبة 36 من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين بالسجن لمدد تتراوح من ثلاث إلى 15 سنة وحكمت على متهم واحد بالسجن لمدة 23 سنة بعد ادانتهم بتهم من بينها الشغب ومقاومة السلطات وحمل أسلحة وقطع الطريق.

وأضافت المصادر أن المحكمة برأت أربعة متهمين آخرين من بينهم برلماني سابق.

وكان المتهمون يحاكمون في ثلاث قضايا منفصلة تتعلق باحتجاجات عنيفة اندلعت في مركزي المنيا ومطاي في أعقاب عزل الجيش للرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وذكرت المصادر أن 13 متهما فقط كانوا يحاكمون حضوريا في القضايا الثلاث فيما حوكم 29 متهما غيابيا.

وكانت نفس المحكمة برئاسة نفس القاضي قضت يوم السبت بمعاقبة 14 من مؤيدي الاخوان بالسجن لمدد تتراوح من خمس إلى 88 سنة بتهم من بينها مقاومة السلطات والتجمهر وقطع الطريق وحيازة أسلحة. وكان يحاكم خمسة متهمين فقط حضوريا.

ويأتي حكم يوم الاحد قبل يوم من جلسة تعقدها محكمة جنايات المنيا برئاسة نفس القاضي يوم الاثنين للنطق بالحكم في قضيتين يحاكم فيهما أكثر من ألف من قيادات واعضاء ومؤيدي الاخوان من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة.

وكان المستشار سعيد يوسف محمد قرر الشهر الماضي إحالة أوراق 528 من أعضاء ومؤيدي جماعة الاخوان في واحدة من القضيتين إلى المفتي تمهيدا لاصدار حكم بإعدامهم بعد إدانتهم بهجوم على مركز للشرطة وقتل ضابط خلال احتجاج عنيف أعقب فض اعتصام للجماعة في القاهرة في أغسطس آب.

وأثار القرار انتقادات واسعة من حكومات غربية ومنظمات دولية لحقوق الانسان.

وقالت مصادر قضائية في محافظة السويس بمنطقة القناة إن محكمة جنح قضت بسجن 17 من مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين لمدة ثلاث سنوات لكل منهم بعد ادانتهم بتهم من بينها المشاركة في مظاهرات جماعة محظورة والتحريض على العنف وتخريب الممتلكات العامة والتعدي على قوات الشرطة. كما برأت المحكمة سبعة متهمين آخرين.

وأضافت المصادر لرويترز أن المتهمين وعددهم 24 ألقي القبض عليهم خلال مظاهرات مؤيدة لجماعة الاخوان في شهري فبراير شباط ومارس آذار. وكان يحاكم في القضية 10 متهمين حضوريا بينهم السبعة الذين نالوا البراءة.

وقالت مصادر قضائية في محافظة كفر الشيخ إن محكمة جنح قضت بسجن 12 من أعضاء ومؤيدي جماعة الاخوان 17 سنة ومتهم آخر 20 سنة بعد ادانتهم بتهم من بينها تكدير الأمن العام والتحريض علي العنف واستعراض القوة والتعدي على رجلي شرطة.

وأضافت المصادر أن أحداث القضية تعود ليوم 12 نوفمبر تشرين الثاني عندما ألقي القبض على بعض المتهمين أثناء مشاركتهم في مظاهرة بمركز دسوق. ويحاكم ثمانية من المتهمين غيابيا.

ومنذ عزل مرسي قتل مئات من أعضاء ومؤيدي الاخوان واعتقل آلاف آخرون. كما قتل مئات من أفراد الجيش والشرطة في تفجيرات وهجمات مسلحة نفذها متشددون يتخذون من شبه جزيرة سيناء قاعدة لهم وامتدت الى القاهرة ومحافظات أخرى.

وحملت الحكومة الاخوان مسؤولية الهجمات وأعلنتها جماعة إرهابية لكن الجماعة تنفي صلتها بالعنف وتقول إنها ملتزمة بالسلمية في احتجاجاتها على ما تصفه بالانقلاب العسكري.

وتشكل هجمات المتشددين وأعمال العنف تهديدا كبيرا للأمن قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في أواخر شهر مايو المقبل ويتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها وزير الدفاع والقائد العام السابق للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي.

 

 

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق