أخبار المحافظاتأخبار وتقارير

بالصور والفيديو .. هندسة بورسعيد تتألق في يوم “الهندسة المصري” و تحصد جائزة أفضل مشروع في الهندسة المدنية علي مستوي الجمهورية

تقرير: ريــهام حسن

في ظل منافسة شرسة إستطاع طلاب من قسم مدني بكلية الهندسة جامعة بورسعيد إقتناص جائزة أفضل مشروع في مجال الهندسة المدنية علي مستوي الجمهورية, وذلك في “يوم الهندسة المصري” الذي نظمته جمعية “مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المصرية” IEEE في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات , بمشاركة أكثر من مائتي مشروع تخرج لطلبة كليات الهندسة في في حوالي 47 من جامعات ومعاهد مصر المختلفة – حكومية والخاصة- وشاركت أيضاً جامعات غير مصرية.

 DSC00159

وبعد تسلمهم الجائزة وعودتهم لبورسعيد كان لبوابة “شروق بورسعيد الإخبارية” لقاء مع فريق عمل المشروع , الذي أبدي سعادة بالغة بالجائزة , وقالوا أن فكرته  لم تكن نمطية حيث إرتبطت بتنمية السياحة والإقتصاد وربطت بين التعليم الأكاديمي وخدمة المجتمع بعيداً عن المشاريع التقليدية – كتطوير الميناء- وقد إخترنا شئ لم ندرسه وتعلمناه من خلال المشروع .

 

وأضافوا أن المشروع عبارة عن جزيرة صناعية “artificial island”  شبيهة بجزر النخيل الموجودة بدبي , فهي مدينة عائمة بها ( جزء لأحدث جيل من سفن الركاب الكبيرة – مارينا لليخوت – فيلات وفنادق ومطاعم – ملاعب مائية – كباري وطرق – وسائل مواصلات حيث تستطيع الوصول لأي نقطة بالجزيرة بسهولة كبيرة), وإستغرق تصميمه سنة دراسية كاملة من أكتوبر 2012 إلي يوليو 2013, وهو مصمم ل 100 سنة قادمة .

 DSC00161DSC00165

إنشاء جزيرة صناعية مصرية تتفوق علي جزيرة النخيل بدبي

و يتميز المشروع بأنه أقل تكلفة وأعلي جودة عن جزر دبي , حيث أن تكلفته تتراوح 400 مليون دولار في حين يبلغ الآخر 1.8 مليار دولار , وتتراوح مساحة أصغر جزيرة للنخيل بدبي 6.5 كم2 أما هذه فتبلغ 14كم2.

 

وتأتي إنخفاض تكلفته نتيجة لإنخفاض عمق مياه البحر المتوسط عن الخليج العربي فتتراوح ما بين 30 إلي 50 متر , إضافة إلي إختلاف الطريقة التي سنجدد بها المياه فقد غيرنا من شكل القاع , وبعكس دبي التي أخذت الرمال من مياه البحر تتوفر لدينا من سيناء لقرب المشروع من المحاجر .

 موقع المشروع ومكانه

ودرسوا 18 مكان بمصر قياسات أعماقها جيدة لبناء المشروع بأقل تكلفة, وأختاروا أنسبها  منطقة تقع بين بورسعيد وسيناء – بجانب بالوظة-  ويحيي هذا المشروع مكان أثري يسمي “قلعة الفرما” به آثار (كالمسلات) غير مستغل ومهمل وهنا يربط بين الحضارتين القديمة والحديثة بخلاف غيره من المشروعات السياحية , كما يحيي منطقة شرق بورسعيد ويجعلها سياحية .

 

وقد إستخدم فريق العمل  برامج دولية حديثة جداً (دنماركية – أمريكية – هولندية) تعمل بها الشركات العالمية مثل ( MIKE -SMS- GEO SLOPE-SURFER-CIVIL 3D- REVIT-PLAXIS وغيرها).

 

وعن المعوقات التي واجهت فريق العمل تعلقت بعدم توفر البيانات والمعلومات والبرامج الحديثة التي عملوا بها , ولكنها ذُللت لهم بفضل تعاون مسئولي الجامعة والكلية معهم فمثلاً إحتاج المشروع لصور أقمار صناعية باهظة الثمن وتم توفيرها من معهد الإستشعار عن بعد بالقاهرة بشكل شبه مجاني .

 

وقالوا أن طريقة تنفيذ المشروع تستلزم دراسة لحساب إتجاهات الرياح حتي لا يتأثر , وسينفذ علي 6 مراحل زمنية كل مرحلة لها دراسة ولوحة تنفيذ خاصة بها وبتفاصيلها وقطاعاتها .

 مهندسو بورسعيد النابغون يضعون مشروعهم الفذ بين يدي مستثمري مصر 

وعن تنفيذ المشروع علي أرض الواقع أكد فريق العمل أن الفترة القادمة سيخصصوا جهدهم لتسويقه والبحث عن الإستثمار الذي يأملوا أن يكون داخلي ؛ لتتحقق إستفادة كاملة منه لمصر وأبنائها من المستثمرين بدلاً من اللجوء للإستثمار الخارجي .

 

صمم المشروع الطلاب ” أحمد أمين لبلب – عمرو السيد دعدور – مصطفي عباس الشواربي – محمد نصر النبع – أبانوب سعد عطا الله” , إضافة إلي مدرسين مساعدين المهندسان محمد حامد وأحمد الغندور”.

 

و ذلك تحت رعاية الدكتور عماد عبدالجليل رئيس جامعة بورسعيد والدكتور محمد الغندور عميد كلية الهندسة الذي وجه لهما فريق العمل الشكر الجزيل لتعاونهما ودعمهما بتوفير المخاطبات للجهات المعنية لتسهيل الحصول علي البيانات المطلوبة لعمل المشروع .

 

وتحت إشراف الدكتور حسن الغطاس رئيس قسم الهندسة المدنية ,  وأشرف عليه الأستاذان إيهاب طلبة و السيد جلال , وقامت بتصميمه معمارياً المهندسة آية الغندور.

رابط المشروع علي موقع اليوتيوب :

http://www.youtube.com/watch?v=jSGiyZ9Yx8w

 

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق