أخبار وتقاريرنحن والعالم

اليوم مراسم تأبين مانديلا وسط مشاركة حاشدة من قادة وزعماء العالم

تجري في ملعب سوويتو بضواحي جوهانسبورغ يوم الثلاثاء مراسم تأبين زعيم جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا الذي توفي في 5 ديسمبر الماضي عن عمر يناهز 95 عاما. وأشارت حكومة جنوب إفريقيا إلى أن 91 على الأقل من رؤساء الدول والحكومات في العالم سيشاركون في مراسم إلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الزعيم الإفريقي التاريخي الذي قاد النضال ضد نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

وستبدأ مراسم التأبين في الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي وستستمر طوال 4 ساعات، وسيشارك فيها رؤساء الولايات المتحدة والبرازيل والهند وغيرها من الدول وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة. وتمثل روسيا في هذه المراسم رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو. وإلى جانب المسؤوليين الحاليين يشارك في المراسم رؤساء دول سابقون منهم جيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي والبرازيلي لولا دي سيلفا.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قوله إنه لن يشارك في المراسم بسبب تكاليف السفر المرتفعة. وستنتهي مراسم التأبين اليوم بإلقاء رئيس جنوب إفريقيا جيكوب زوما كلمته وإقامة قداس على روح الزعيم الراحل. وسيدفن مانديلا يوم الأحد المقبل 15 ديسمبر في منطقة كونو بولاية كيب الشرقية، حيث نشأ مانديلا وعاش بعد أن ترك الحياة السياسية.

وبعد دفنه ينتهي الحداد الذي يكون قد استمر فترة 10 أيام. وستجري مراسم الجنازة يوم الأحد بحضور أفراد عائلته. ونصحت حكومة جنوب إفريقيا الضيوف من المستوى الرفيع بحضور مراسم التأبين اليوم بدلا من الجنازة.


متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق