أخبار وتقاريروطننا العربي

اليوم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية السورية والأسد يعلن ترشحه رسميا

سيعلن البرلمان السوري اليوم الإثنين 21 أبريل فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد التي ستشهد لأول مرة مشاركة أكثر من مرشح فيها وفق قانون انتخاب جديد. ولم يعلن الرئيس الأسد رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة ولكنه أشار في عدة مقابلات تلفزيونية الى وجود إمكانية كبيرة لذلك. إضافة لذلك ينتظر أن تحدد جلسة البرلمان تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية على ألا يتجاوز ذلك الـ 17 من يوليو القادم أي عند انتهاء الفترة الرئاسية الثانية للرئيس السوري بشار الأسد.

ويتوقع المسؤولون السوريون أن تجري الانتخابات أواخر شهر يونيو أو أوائل شهر يوليو / تموز ولكنهم يستبعدون بشكل قاطع الغاءها أو تأجيلها وهو ما جاء على لسان وزير الإعلام عمران الزعبي الذي قال في بداية أبريل أن موعد الانتخابات لن يؤخر لأي أسباب أمنية أو عسكرية أو سياسية.  ويتيح دستور العام 2012 فرصة اجراء انتخابات رئاسية تعددية. وانتخب الرئيس بشار الاسد لولاية ثانية في العام 2007 بموجب استفتاء.

وكان الاسد انتخب باستفتاء مماثل بعد وفاة والده الرئيس الراحل حافظ الاسد في العام 2000. وأقر مجلس الشعب في 14 آذار بنود قانون الانتخابات الرئاسية ومنها أن يكون المرشح بعمر لا يقل عن 40 عاما وقد أقام في سورية بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية وألا يكون بحوزته جنسية لدولة أخرى.


متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق