حـواء و آدم

القهوة والوفاة المبكرة ………….دراسات ونتائج تبدو متناقضة

– قد تبدو فكرة أن يتخلى شخص ما عن تناول فنجان من القهوة مع وجبة الإفطار، أو قبل الذهاب إلى العمل، أمراً مستبعداً، رغم تسليط الكثير من الدراسات الضوء على الآثار السلبية لها.

فثمة دراسة حديثه، نشرت في مجلة “مايو كلينيك” الطبية، تشير إلى أن العلاقة بين تناول أكثر من 28 كوب من القهوة أسبوعياً، والزيادة في نسبة الوفاة المبكرة، قوية، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يبلغون سن الـ55 عاماً وأقل.

الباحث والمشرف على الدراسة في معهد “جون أوكسنر لأمراض القلب والأوعية الدموية” في نيو أورليانز كارل لافي، قال إنه “يبدو أن الجرعات المنخفضة من القهوة تعتبر آمنة.”

حواء وادم - اوراق عربية
حواء وادم – اوراق عربية

وأضاف: “لم نر شيئاً يحدث للأشخاص الذين يتناولون حوالي 28 كوباً من القهوة أسبوعياً.”

وتناقض نتائج هذه الدراسة، ما نشرته مجلة “نيو إنغلاند” للطب العام الماضي، والتي وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين أو أكثر من القهوة يومياً، يقل لديهم معدل الوفاة المبكرة، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون القليل أو لا يستهلكون القهوة أبداً.

ووجدت دراسة صدرت في مايو/آيار من العام 2011 أن الذكور الذين يتناولون ستة أكواب من القهوة أو أكثر في اليوم، يعانون من مخاطر الاصابة بمرض سرطان البروستاتا.

وشملت الدراسة أكثر من 40 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 20 و87، لفترة استمرت حوالي 16 عاما، حيث لاحظ العلماء وجود مخاطر جراء تناول القهوة لدى كل من الرجال والنساء الذين لم تتخطى أعمارهم الـ55 عاما، ويتناولون أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا في المتوسط.

وعانى الرجال في هذه الفئة من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 56 في المائة، مقارنة بالرجال الذين لا يشربوا القهوة، بينما تضاعف الخطر لدى النساء اللواتي يشربن القهوة.

المصدر:سي ان ان

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق