أخبار وتقاريروطننا العربي

العراق تهدي الأردن 100ألأف برميل من النفط الخام

 وافق مجلس الوزراء العراقي على إهداء الأردن كميات من النفط الخام، وذلك في قرار يأتي وسط احتقان سياسي واقتصادي تعيشه الأردن منذ قرار رفع أسعار المشتقات النفطية وما تبع ذلك من تحركات في الشارع لم يخل بعضها من العنف.

وجاء القرار بختام جلسة الحكومة العراقية الثلاثاء، ونص على “الموافقة على إهداء مائة ألف برميل من النفط الخام إلى الشعب الأردني” وفقاً لنص مقررات الحكومة.

وكانت الحكومة الأردنية قد رفعت مؤخرا أسعار المشتقات النفطية لمواجهة العجز الكبير في الميزانية، علماً أن عمّان تستورد معظم حاجاتها من الطاقة، وسبق لرئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، أن قال إن بلاده خسرت خلال 18 شهرا ما بين 4 و5 مليارات دولار جراء أسعار الطاقة والركود الاقتصادي وانقطاع الغاز المصري.

وتأتي الخطوة العراقية بعد أيام من تصريحات مثيرة للجدل للسفير الإيراني في عمان، مصطفى مصلح  زادة، بشأن استعداد طهران – التي تجمعها علاقات قوية بالحكومة العراقية – لتزويد المملكة بالمشتقات النفطية لمدة 30 عاما، مقابل السماح بالتبادل التجاري والسياحة الدينية، الأمر الذي تحفظت عليه السلطات الأردنية.

يذكر أن الأردن كان يحصل لسنوات على كميات من النفط العراقي خلال عهد الرئيس السابق، صدام حسين، غير أن ذلك انتهى مع سقوط نظامه.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق