حـواء و آدم

الزهايمر في سطور …….الجزء الاول _المرض واعراضه

الزهايمر مرض يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت.ويتسلل مرض الزهايمر‏ إلى مخ الكبار ويحدث تدميراً في خلاياه‏,‏ ويعتبر المرض حالة متقدمة من حالات خرف الشيخوخة‏,‏ وعادةً يحتاج المريض لإجراء بعض الاختبارات المتعارف عليها دولياً لقياس قدراته المعرفية، ولمساعدة الطبيب في تشخيص أماكن وشدة الإصابة بالمخ‏,‏ هناك بعض الاختبارات المعروفة مثل، مقياس “وكسلر” للذاكرة، واختبار “فولشتين‏”,‏ واختبار “رسم الساعة”‏… ‏وغيرها‏,‏ ولكن يفتقر بعضها للمواءمة مع المريض المصري والعربي من حيث ثقافته واللغة إلى جانب حاجتها للتعريب‏..‏

وفي هذا الصدد، توصل باحثون بريطانيون إلى أن تناول كوبين من الحليب يومياً قد يقي من الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر.

ووجد علماء في جامعة أكسفورد البريطانية، أن الحليب أفضل مصدر لفيتامين حيوي، يعتقد بقدرته على خفض الأضرار العصيبة التي قد تصيب المخ؛ ما قد يفضي للإصابة بفقدان الذاكرة والعته.

وأوضح العلماء أن المرضى كبار السن ممن يعانون انخفاض معدل فيتامين “B12″، عرضة للإصابة بانكماش حجم المخ، وبواقع الضعف مقارنة بمن تتمتع أجسامهم بمعدل أعلى من المادة.

ويأمل الخبراء في التصدي لتراجع الذاكرة المصاحب للشيخوخة بفيتامين “B12″، ويعكفون حالياً على تجارب سريرية لإثبات نظريتهم في معالجة مشكلات الذاكرة بين كبار السن، بتناول الفيتامينات التكميلية.

وأشار البروفيسور ديفيد سميث من “المشروع التحقيقي حول الذاكرة والتقدم في السن” الذي تجريه الجامعة، إلى أن تناول كوبين من الحليب يوميا يؤدي إلى رفع فيتامين “B12″ إلى معدلات كافية في الجسم”.

أعراض المرض

أول أعراض المرض وأكثرها شيوعاً كثرة النسيان ..لدرجة أن المريض قد ينسى تدريجياً عائلته وموقع بيته بل أن هذا النسيان يعيقه عن كثير من الأمور الحياتية كقيادة السيارة مثلاً..هناك أعرض أخرى تصاحب المرض مثل:

– الاضطراب.
– مشاكل في التعبير عن الأفكار وتنظيمها.
– قد ينسى أين وضع مفاتيح بيته مثلاً أو أغراضه الشخصية.
– تغير في السلوك والشخصية.. يصبح مزاجهم متقلباً بدرجة كبيرة من الغضب إلى الفرح أو حتى البكاء.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق