أخبار مصريةأخبار وتقارير

الانتخابات البرلمانية تشهد اقبال غير مسبوق وسط إشادة دولية

 قال مراقبون ان المصريين أقبلوا بأعداد كبيرة على الادلاء بأصواتهم وان عملية التصويت كانت سلمية في معظمها في أول أيام الانتخابات البرلمانية لبدء عهد جديد بعد سقوط نظام حسني مبارك وخوفا من الغرامة للمتقاعسين عن التصويت.

وكان القلق يساور المطالبين بالديمقراطية من أن تؤدي اشتباكات مميتة في القاهرة ومدن أخرى خلال الأسبوع السابق للانتخابات وأعمال العنف التي وقعت في انتخابات سابقة خلال التصويت الى عزوف الناس عن لجان الاقتراع خشية وقوع اضطرابات.

وقال المراقبون ان الحيرة انتابت كثيرين خصوصا الاميين من الاجراءات المعقدة وقوائم المرشحين الطويلة لكنهم توافدوا في وقت مبكر يوم الاثنين وانتظروا ساعات طويلة في طوابير امتد بعضها كيلومترين.

وذكروا أن من السابق لأوانه تقدير النسبة الاجمالية للاقبال. ولم تنشر أي أرقام لكن مسؤولا كبيرا باللجنة العليا للانتخابات قال ان الأعداد فاقت التوقعات.

كما ذكر المجلس العسكري الحاكم أن الاقبال كان كبيرا ومد زمن التصويت لاستيعاب ذلك.

وقال ليزلي كامبل مدير قسم الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بالمعهد الوطني الديمقراطي في واشنطن “يسهل التنبؤ بأن الاقبال سيكون أكثر من أي انتخابات أجريت في مصر في الاونة الاخيرة. نرى اشارات واضحة لحماس الناخيبن والمشاركة.”

وقدر المسؤولون الاقبال في الانتخابات البرلمانية السابقة في عهد مبارك في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بنسبة 35 في المئة في الجولة الاولى للتصويت. وقالت جماعات لحقوق الانسان ان النسبة أقرب الى عشرة في المئة

 قال السفير البريطاني لدى مصر جيمس وات يوم الاثنين ان الانتخابات المصرية حدث سياسي مهم وأشار الى انها أُجريت بشكل منظم وسلمي.

وقال وات “هذه الانتخابات حدث مهم في التحول الديمقراطي لمصر. زار العاملون معي عددا من اللجان الانتخابية وشاهدوا الادلاء بالاصوات يجري بطريقة منظمة وجيدة

قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاثنين ان الأنباء المُبكرة بشأن الانتخابات المصرية “إيجابية الى حد بعيد”.

وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونر انه لم ترد أي أنباء تفيد بوقوع أعمال عنف أو مخالفات مضيفا ان الاقبال على التصويت كبير.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق