أخبار وتقاريرعلوم وتكنولوجياوطننا العربي

الامارات تطلق ” دبي سات 2″ بهدف مراقبة الأرض

 بدأ العد التنازلي في دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق القمر الصناعي “دبي سات 2″، من إحدى القواعد الفضائية في روسيا، خلال الساعات القليلة المقبلة، بهدف مراقبة الأرض.

ومن المقرر أن يتم إطلاق القمر الإماراتي على متن صاروخ من نوع “دنيبر”، في حوالي الساعة 11:10 من صباح الخميس، بحسب توقيت إمارة دبي، ويحمل الصاروخ الروسي 20 قمراً آخرين، أصغر حجماً من 10 دول.

وذكرت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست”، في ، أن القمر “دبي سات 2″، سيتم وضعه في مدار دائري، على بعد 600 كيلومتر من سطح الأرض.

ويُعد القمر الصناعي الإماراتي “دبي سات 2″، بحسب بيان المؤسسة الحكومية، “نظاماً كهروبصرياً للمراقبة الأرضية بالأقمار الصناعية”، بمدى تصوير أرضي يبلغ واحد متر على مدار التزامن الأرضي الشمسي المنخفض.

وتتمثل أهداف مهمة “دبي سات 2” في “تطوير نظام أقمار صناعي مصغر”، بوزن أقل من 300 كيلوغرام، للمراقبة الأرضية، وتقديم بيانات الصور “الكهروبصرية” لدولة الإمارات وغيرها، بحيث تكون قابلة للاستخدام التجاري.

كما تهدف المهمة إلى تطوير وتطبيق التقنيات غير المستخدمة في “دبي سات 1″، والتي يمكن الاستفادة منها في برامج فضائية مستقبلية، بالإضافة إلى متابعة تدريب الموارد البشرية العاملة ضمن برنامج الإمارات الفضائي.

ويعتبر القمر الصناعي “دبي سات 1” أول قمر استشعار عن بعد تملكه دولة الإمارات، بهدف تلبية متطلبات البحث العلمي والتقني، إضافة إلى الحاجة الدائمة إلى المعلومات الفضائية وبيانات المراقبة الأرضية.

تأجيل إطلاق أول قمر صناعي إماراتي لإجراء “اختبارات أمن”

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق