أخبار مصريةأخبار وتقارير

الإمارات تعلن مواصلة تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لمصر بعد الانتخابات الرئاسية

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط  يوم السبت عن وزير إماراتي قوله إن الإمارات ستواصل تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لمصر بعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى هذا الأسبوع والتي من المرجح أن يفوز بها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي.

وقال وزير الدولة الإماراتي المسؤول عن ملف المساعدات لمصر سلطان الجابر إن بلاده تعتبر الانتخابات التي ستجرى يومي 26 و 27 مايو أيار الجاري “نقطة انطلاق جديدة”.

وفي تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط قال الجابر إن الإمارات “ستواصل تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لمصر”.

وقدمت دول الخليج العربية وبينها الامارات مليارات الدولارات في صورة أموال ومنتجات نفطية لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز الماضي.

وسيحتاج أي رئيس جديد لمصر لمزيد من هذه المساعدات لانقاذ الاقتصاد المتعثر بفعل ثلاث سنوات من الاضطراب السياسي بعد سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011.

وقال السيسي إنه في حال فوزه سيعتمد على الاستثمار الأجنبي واستمرار المساعدات الخليجية لتمويل مشاريع عملاقة لم يحدد معالمها بوضوح خلال حملته.

ولم يتعاف الاقتصاد المصري بعد من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك في 2011.

وتسبب بطء النمو في زيادة البطالة في حين تتعرض الحكومة لضغوط لخفض الدعم عن الطاقة والمواد الغذائية لتقليص عجز الموازنة المتضخم الذي بلغ نحو 14 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية الماضية.

ورحبت الإمارات بصعود السيسي وبحملة الجيش على الاخوان المسلمين التي يقول إنها تمثل خطرا أمنيا. وأعلنت مصر الإخوان جماعة إرهابية.

ومقارنة بمانحين كبار آخرين مثل السعودية والكويت تبنت الامارات نهجا عمليا أكثر لتقديم الدعم لمصر.

وعلى مدى العام المنصرم ساعد الجابر في تنسيق إقامة مشاريع اماراتية في مصر تشمل بناء صوامع قمح وعيادات ومدارس ووحدات سكنية.

 

المصدر : وكالات

 

 

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق