أخبار وتقاريرنحن والعالم

اعصار ” هايان ” يضرب الفلبيين ويخلف 1200قتيل وسط توقعات بوصول ضحاياه الي 10 الاف شخص

 أكدت مصادر حكومية في الفلبين أن الحصيلة الأولية لعدد القتلى جراء إعصار “هايان” الذي يعتبر من بين أقوى الأعاصير التي ضربت العالم قد يتجاوز 1200 قتيل، دون استبعاد وصول العدد إلى أكثر من عشرة آلاف قتيل وسط حالة من الدمار الواسع التي خلفتها الرياح القوية والأمطار الغزيرة.

وقال مسؤولون إن الدمار الذي أصاب مناطق واسعة في الفلبين ليس له نظير في تاريخ البلاد الحديث، مع استمرار تحرك الاعصار باتجاه جنوبي بحر الصين، وتوقع توجهه نحو السواحل الفيتنامية.

وقالت الحكومة الفلبينية إن الإحصائيات الأولية تشير إلى مقتل 151 شخصا على الأقل، بينما قال الصليب الأحمر الفلبيني إن الإعصار خلّف ما لا يقل عن 1200 قتيل، أما ألفرد رومالديز، محافظ مدينة “تكلوبان” فقد قال إن عدد القتلى قد يصل إلى عشرة آلاف.

وقد أرسل الجيش الفلبيني تعزيزات عسكرية إلى وسط مدينة “تكلوبان” التي ضربها الإعصار بقسوة، في محاولة لوقف عمليات نهب المتاجر بعدما أظهرت تسجيلات فيديو اقتحام عشرات الأشخاص للمتاجر وسرقة الأخوال التي بداخلها.

وتسبب الإعصار، وفق الأرقام الحكومية، بترحيل قرابة نصف مليون شخص، وتشير التقديرات إلى أن السلطات ستحتاج إلى عدة أيام من أجل إجراء تقييم صحيح لحجم الأضرار جراء الإعصار الذي أصاب مناطق يقطنها أكثر من أربعة ملايين شخص في 36 محافظة.

من جهته، قال برنامج الأمم المتحدة للأغذية إن فرقه تعد العدة لإرسال كميات من المساعدات الغذائية لـ120 ألف شخص، إلى جانب معدات للاتصالات بعد الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبنية التحتية الفلبينية وشبكة المطارات والمرافئ والطرق.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق