أخبار مصرية

اضراب واسع للمحامين في مصر

استجاب أغلب المحامين في مصر لدعوة للاضراب العام احتجاجا على حكم صدر بسجن زميلين لهم بعد مشاجرة بين أحدهما ومدير نيابة في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية بدلتا النيل.

ودعت النقابة العامة للمحامين في القاهرة يوم الخميس الى الاضراب العام “الى أن تنتهي الازمة” مهددة أي محام يخالف الدعوة للاضراب بالايقاف عن ممارسة المهنة لمدة ستة أشهر.

وتطالب النقابة العامة للمحامين والنقابات الفرعية في المحافظات بالافراج عن المحاميين محمد ابراهيم ساعي الدين ومصطفى أحمد فتوح اللذين صدر ضدهما حكم يوم الاربعاء بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة 300 جنيه (57 دولارا) لكل منهما من محكمة جنح قسم أول طنطا.

وقاطع محامون كثيرون الجلسات يوم السبت في القاهرة بحسب شهود عيان. وساد اضراب واسع بمحاكم مدينة الاسكندرية الساحلية بحسب شهود عيان هناك بينما اضرب أكثر من 90 في المئة من المحامين في محافظة الغربية ونحو 85 في المئة في محافظة الشرقية التي تقع الى الشمال الشرقي من العاصمة.

ووزع نقيب المحامين في محافظة المنيا جنوبي القاهرة محمد أبو زيد بيانا يوم السبت على المحامين يعلن فيه رفض الحكم بسجن ساعي الدين وفتوح “لعدم توافر العدالة وفرصة التحقيق والدفاع عن المتهمين كما أوجبها القانون.”

ووقعت المشاجرة يوم السبت الماضي وتبادل خلالها مدير نيابة قسم ثان طنطا باسم رضوان أبو الروس الصفع مع ساعي الدين. وأحيل ساعي الدين وفتوح الذي دعا زملاءه للتجمهر خلال المشاجرة لمحاكمة عاجلة وصدر الحكم ضدهما في جلسة واحدةويطالب المحامون بمحاكمة مدير النيابة أيضا.

ومنذ صدور الحكم وقعت اعمال احتجاج شملت احتجاز أربعة من أعضاء النيابة العامة لساعات في محافظة الغربية وتحطيم مصعد وقاعة اجتماعات.

وقال موظفون ان المحامين في مختلف المحافظات امتنعوا يوم السبت عن رفع دعاوى جديدة أو توريد رسوم لخزائن المحاكم.

وكان مقررا أن ينظر يوم السبت بمدينة طنطا استئناف أقيم من المحاميين ضد سجنهما لكن المحامي العام الاول لنيابات غرب طنطا عبد الرحمن حافظ قرر يوم الخميس نظره يوم السبت التالي.

وقالت مصادر قضائية ان سبب التأجيل ربما كان الخشية من وقوع اضطرابات واسعة في المحافظة ومحافظات أخرى اذا تأيد الحكم.

ويبلغ عدد المحامين المسجلين في مصر نحو 456 ألفا يمارس المهنة منهم نحو 275 ألفا.

ويقول مراقبون ان أوضاعا اجتماعية واقتصادية صعبة تمر بها مصر قد تكون السبب في مثل هذا الصدام بين جناحي العدالة في البلاد.

رويتر

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق