أخبار وتقاريرنحن والعالم

اسطول الحريه يواصل طريقه الي غزه وسفن حربية صهيونية تبدأ في الاقتراب منه

أعلن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة النائب جمال الخضري يوم الاحد 30 مايو/ايار ان سفن اسطول الحرية التي تحمل مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر ستصل صباح يوم الاثنين 31 مايو/ايار إلى غزة بعد ان تم التغلب على الاشكالات الفنية التي تواجه السفن.

وقال الخضري في تصريح للصحفيين أن 6 سفن من اصل 8 ستصل إلى شواطئ غزة على مرحلتين، مشيرا الى ان 100 قارب فلسطيني ستنطلق صباحا من ميناء غزة إلى عرض البحر لاستقبال أسطول الحرية في عرض البحر.

وكانت إسرائيل أعلنت بحر غزة منطقةً عسكرية مغلقة وأشارت الى أن بوارجَها ستنتشر قبالةَ سواحلِ القطاع لمنع الأسطول من الوصول الى غزة. هذا وكانت  إسرائيل  قد اعتبرت أن “اسطولَ الحرية” يشكل تهديدا لأمنها واكدت أنها ستعتقل جميع ركابَ سفن الاسطول.

واتهمت “الحملة الأوروبية لإنهاء الحصار على قطاع غزة” السلطات الإسرائيلية بمحاولة التشويش على الاتصالات بين سفن أسطول الحرية للمساعدات المتوجه إلى غزة.

وطالب رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة اسماعيل هنية في مؤتمر صحفي عقده يوم 29 مايو/ايار عقب تفقده ميناء غزة البحري للاطلاع على الاستعدادات لاستقبال “اسطول الحرية” القادم الى القطاع ، طالب المجتمع الدولي بمساندة سفن الاسطول المتجهة الى غزة والتصدي لاجراءات المنع الاسرائيلية. وقال حتى وان تعرضت اسرائيل للسفن المشاركة في الاسطول فان ذلك سيعد نصرا للقطاع وفضيحة لاسرائيل لان المزيد من السفن ستتلوا هذه القافلة وان الحصار سيكسر”.

 وفي اطار متصل كشفت تقارير صحفية عن اقتراب سفن حربية إسرائيلية من أسطول الحرية في عرض البحر ، حيث طالبت التعريف بهوية السفن .

ويعتبر التطور السابق المرحلة الأولى في تنفيذ التهديدات الإسرائيلية بمنع الأسطول من الاقتراب من غزة ، حيث يتوقع أن تطالب الأسطول في المرحلة الثانية بالعودة إلى النقطة التي انطلق منها وفي حال لم يستجب للطلب ، فإن إسرائيل ستقتاد الأسطول إلى ميناء أسدود وتعتقل من على متنه .

وكان أسطول السفن الذي يحاول إيصال المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة يأمل بالوصول إلى ميناء غزة صباح الإثنين بعد أن انطلق من السواحل القبرصية الأحد إثر تأخير لعدة أيام.

وقال رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار جمال الخضري ان السفن التي تحمل مساعدات لقطاع غزة ستصل صباح الاثنين إلى غزة بعد ان تم التغلب على المشاكل الفنية ، قائلا :” كان من المفترض ان تصل ثماني سفن ولكن بعد تعطل سفينتين من المقرر أن تصل ست سفن فقط ط ، فيما تمكن عدد من البرلمانيين الاوربيين من الالتحاق بالقافلة بعد ان كانت السلطات القبرصية قد منعت التحاقهم بالقافلة عبر موانئها.

وكانت إسرائيل حذرت من أنها ستستخدم القوة لاعتراض القافلة وترحيل الناشطين الموجودين على متنها ، وكشفت تقارير صحفية أن إسرائيل اتصلت بالأسطول وأبلغت القائمين عليه بأنهم سيواجهون مشكلة لو أصروا على مواصلة الرحلة إلى غزة .

وكالات _اوراق عربية

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق