وطننا العربي

اسرائيل تعلن أسماء 550 أسير ضمن المرحلة الثانية من صفقة شاليط وتخل بشرط الصفقة

نشرت مصلحة السجون الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني قائمة بأسماء السجناء الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم يوم الأحد على الأرجح، ضمن المرحلة الثانية من صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل.

ووضعت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” قائمة على موقعها الإلكتروني بأسماء 550 سجيناً، تنوي إسرائيل الإفراج عنهم، لكنها نقلت عن “الباحث المختص بشؤون الأسرى”، عبد الناصر فروانة، قوله إن إسرائيل لم تلتزم بالمعايير التي أعلن عنها عقب إتمام الصفقة.

وأضاف فروانة، أن “قائمة الأسرى التي أعلنتها رسمياً إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، تؤكد أن اسرائيل التزمت فقط بالعدد الإجمالي، وهو 550 أسيراً، ولم تلتزم بباقي المعايير، حيث أنها لم تتضمن كافة الأسرى المرضى.”

وأوضح أن “85 في المائة من إجمالي القائمة كان من المفترض أن يتحرروا في موعد أقصاه نهاية العام 2014، أي متبقي لهم أقل من ثلاث سنوات، ومن إجمالي القائمة يوجد 66 في المائة قد شارفت محكومياتهم على الانتهاء ولم يتبق لهم سوى أيام أو بضعة شهور.”

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اتفقت حماس وإسرائيل على مبادلة الجندي جلعاد شاليط، بنحو 1027 سجيناً فلسطينياً، من بينهم المئات ممن صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد، لإدانتهم بمهاجمة إسرائيليين، ضمن صفقة تاريخية، رعتها مصر.

وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة، التي توصل إليها الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني مؤخراً، برعاية مصر، في 18 أكتوبر/ تشرين الأول، على أن يتم تنفيذ المرحلة الثانية في وقت لاحق.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا منحت الضوء الأخضر لتنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، عندما رفضت أربعة التماسات، قدمها عدد من معارضي الصفقة، بدعوى أن “إخلاء سبيل المخربين قد يعرض أمن العديد من المواطنين الإسرائيليين للخطر.”

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق