أخبار مصرية

احاله 40 شخص من المصريين والاجانب الي محكمة الجنايات في قضيه التمويل الاجنبي للمنظمات الاهلية

قالت مصادر قضائية ان 40 مصريا وأجنبيا أحيلوا يوم الاحد الى محكمة جنايات القاهرة بتهمة التمويل الاجنبي لمنظمات مؤيدة للديمقراطية وتمول الولايات المتحدة عددا منها.

وانتقدت واشنطن بشدة الحملة الامنية التي قامت بها السلطات المصرية على المنظمات الاهلية ولجأ عدد غير معروف من المواطنين الامريكيين الى سفارة بلادهم في القاهرة.

ومصر واحدة من اكبر الدول المتلقية للمساعدات الامريكية منذ توقيعها لاتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1979 وقال أعضاء بالكونجرس الامريكي ان المعونات قد تقطع بسبب معاملة مصر للمنظمات الاهلية.

ومنعت السلطات مواطنين امريكيين ومن جنسيات اخرى من مغادرة مصر من بينهم سام لحود المدير الاقليمي للمعهد الجمهوري الدولي وابن وزير النقل الامريكي.

وقال مصدر قضائي لرويترز “قضايا 40 متهما مصريا وأجنبيا أحيلت لمحكمة جنايات القاهرة بشأن التمويل الاجنبي”.

ويقول مسؤولون مصريون ان الحملة جزء من تحقيق في التمويل الاجنبي للمنظمات الاهلية. لكن جماعات المجتمع المدني تقول ان المجلس العسكري الحاكم امر بالمداهمات للتضييق على النشطاء الذين قادوا الانتفاضة التي اطاحت بمبارك ويقودون الان الدعوة لتسليم الجيش السلطة لمدنيين.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم السبت ان الحملة الامنية التي يشنها الحكام العسكريون ضد المنظمات الاهلية الامريكية والمحلية قد تهدد المعونات التي تتلقاها مصر.

وقال بيان اصدره قاضيا التحقيق واطلعت عليه رويترز ان النشطاء المحولين للمحاكمة بينهم 19 امريكيا بينهم سام لحود. وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية ان بين المتهمين أيضا 16 مصريا فضلا عن جنسيات أجنبية أخرى ألمانية وصربية ونرويجية وفلسطينية وأردنية.

وتضمنت لائحة الاتهام الموجهة للمتهمين ادارة منظمات دون الحصول على التصاريح المطلوبة. وقال احد القضاة ان التحقيقات تجري مع مصريين في قضايا مشابهة.

وقال عمرو رشدي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان ان وزير الخارجية محمد كامل عمرو قال لكلينتون خلال اجتماع معها ان كل المنظمات مهما كانت جنسياتها يجب ان تلتزم بقوانين التسجيل المصرية.

وقال المعهد الديمقراطي الوطني وهو احد المنظمات الامريكية التي تواجه الحملة الامنية المصرية ويواجه مظفون فيه حظر السفر انه بدأ عمله عام 2005 وانه يحاول منذ ذلك العام الحصول على التراخيص اللازمة دون جدوى.

لكن المعهد يقول انه عمل بشكل معلن منذ ذلك الوقت وانه كان يتعامل مع مسؤولين مصريين بشكل معتاد.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق