حـواء و آدمعلوم وتكنولوجيالك وحدكمنـــوعـــات

علماء يكتشفون طريقة لمكافحة طاعون الخنازير

أورد المكتب الصحفي للمؤسسة العلمية الروسية أن تعاون العلماء الروس والأمريكيين يفتح مجالا أمام إمكانية إبداع لقاح ضد طاعون الخنازير الإفريقي.

ويقول تقرير المكتب الصحفي الذي وصل إلى وكالة “إنترفاكس” يوم الاثنين 8 أغسطس/آب إن فريقا من الباحثين تحت رئاسة مدير معهد البحوث في علم الفيروسات البيطرية الدكتور في علوم البيطرة دينيس كولباسوف درس جينات تعدل إنزيمات فيروسات الطاعون الإفريقي الخاص بالخنازير وحصل على جينات مضادة تنشط منظومة المناعة لدى الحيوانات مما يبطل مفعول الفيروسات.

أجري هذا البحث بمشاركة مختصين من جامعات ولايات إلينوي وكونيتيكت ونبراسكا الأمريكية.

وتظهر نتائج البحث الذي أجراه علماء البلدين إمكانية وضع لقاح فعال ضد طاعون الخنازير الإفريقي. وتؤمن معطيات تم الحصول عليها حل قضية مكافحة الفيروسات المعقدة البنية ولهذه المعطيات أهمية عملية بالغة في مجال حماية صحة الحيوانات وصلاحية المواد الغذائية.

وقد لفت موضوع الطاعون المذكور اهتمام المشاركين في الاجتماع المكرس لتطوير القطاع الزراعي والذي حضره الرئيس الروسي بوتين في نهاية يوليو/تموز الماضي. فقد اقترح مسؤولون من وزارة الزراعة ومنتجو اللحوم آنذاك مكافحة طاعون الخنازير الإفريقي عن طريق إبادة الخنازير البرية في المناطق الوسطى من روسيا، الأمر الذي اعترض عليه خبراء البيئة من المؤسسة الدولية لحماية البرية ومنظمة “غرينبيس” الروسية.

المصدر: إنترفاكس

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق