قوات سوريا الديمقراطية تبدأ معركة الثلاثاء لتحرير مدينة ” الرقه السورية ” من قبضة داعش

قال تحالف قوات سوريا الديمقراطية المدعوم من الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنه بدأ معركة لانتزاع السيطرة على مدينة الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بشن هجمات من شرق وغرب وشمال المدينة.
وقال العميد طلال سلو المتحدث باسم التحالف في حديث هاتفي مع رويترز إن العملية بدأت يوم الاثنين وإن المعركة “ستكون قوية لان داعش سيستميت للدفاع عن عاصمته المزعومة”.
وكان تنظيم الدولة الإسلامية انتزع السيطرة على المدينة من جماعات معارضة في عام 2014 واستخدمها كقاعدة للتخطيط لعمليات في الغرب. وسيشكل الهجوم على الرقة ضغوطا أكبر على دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم الذي يواجه الهزيمة في مدينة الموصل العراقية ويجبر على التقهقر في العديد من أرجاء سوريا.
وقال سلو “التحالف له دور كبير جدا لنجاح العمليات .. إضافة للطيران هناك قوات تابعة للتحالف تعمل جنبا إلى جنب مع قوات سوريا الديمقراطية”.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا قال إن قوات سوريا الديمقراطية هاجمت الطرف الشرقي لمدينة الرقة وقاعدة عسكرية على المشارف الشمالية للمدينة يوم الثلاثاء.
وقالت وحدات حماية الشعب الكردية وهي جزء من تحالف قوات سوريا الديمقراطية لرويترز يوم السبت إن الهجوم لاستعادة الرقة من المتوقع أن يبدأ خلال بضعة أيام.
وتابع المرصد أن الهجوم على حي المشلب وعلى قاعدة الفرقة 17 على مسافة كيلومتر واحد شمالي وسط المدينة جاء في أعقاب قصف جوي كثيف أثناء الليل.
وكان تحالف قوات سوريا الديمقراطية يعمل على تطويق الرقة منذ نوفمبر تشرين الثاني في هجوم مدعوم من تحالف تقوده الولايات المتحدة يقاتل كذلك تنظيم الدولة الإسلامية في العراق حيث يوشك على هزيمته في مدينة الموصل.
وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إن ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف من مقاتلي التنظيم المتشدد يعتقد أنهم متحصنون بالرقة حيث أقاموا دفاعات لمواجهة الهجوم المتوقع. وتبعد المدينة نحو 90 كيلومترا من الحدود مع تركيا.
وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها بدأت في توزيع السلاح على وحدات حماية الشعب الكردية للمساعدة في هجوم الرقة في إطار خطة أثارت غضب تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تشعر بالقلق من تنامي النفوذ الكردي في شمال سوريا.

المصدر : رويترز

أمجد سعد

أمجد سعد ، صحفي - وكاتب مهتم بالشئون السياسية العربية محرر بـبوابة أوراق عربية الإلكترونية - ورئيس قسم الأخبار العربية

Related Posts

Leave a reply