ترامب لــ الحريري : مساعدة أمريكا للبنان ستجعل الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد الذي تحتاجه البلاد

– أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجهود لبنان لحماية حدوده لمنع تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المتشددة من كسب موطئ قدم لها داخل البلد ووعد باستمرار المساعدة الأمريكية.
وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع رئيس وزراء لبنان سعد الحريري “مساعدة أمريكا يمكن أن تساهم في ضمان أن يكون الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان”.
ولم يحدد ترامب مستوى الدعم الذي سيتلقاه لبنان من الولايات المتحدة لكن ترامب والحريري عبرا عن تفاؤلهما إزاء التعاون العسكري في المستقبل.
وبسؤاله عن الدعم الأمريكي للجيش اللبناني قال الحريري إنه يتطلع إلى استمرار المساعدة كما كانت في الماضي.
وتلقى الجيش اللبناني مئات ملايين الدولارات كمساعدات عسكرية من الولايات المتحدة وبريطانيا في السنوات الأخيرة في إطار جهود تقوية لبنان في مواجهة تهديد المتشددين عبر الحدود السورية.
وقال ترامب وهو يقف إلى جوار الحريري في حديقة الورود بالبيت الأبيض إن جماعة حزب الله تهديد للبنان من الداخل. ووصف الجماعة الشيعية القوية بأنها “تهديد” للشعب اللبناني وللمنطقة بأسرها.
وقدم مشرعون أمريكيون تشريعا الأسبوع الماضي يهدف إلى زيادة العقوبات المفروضة على حزب الله من خلال زيادة تقييد قدرته على جمع الأموال والتجنيد وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه.
وأثار مسؤولون في لبنان مخاوف من أن الجهود الأمريكية لتوسيع العقوبات على حزب الله قد تضر بالقطاع المصرفي نظرا لنفوذ الجماعة الواسع في البلاد.
وقال الحريري ردا على سؤال بشأن العقوبات المقترحة “نقوم باتصالات في الكونجرس وأنا قمت بجولات في الكونجرس كي يمكننا التوصل إلى تفاهم بشأن القرار في الكونجرس”.
ويدعم حزب الله حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية وأرسل مقاتليه إلى هناك.
وقال ترامب “أنا لست معجبا بالأسد… ما فعله ببلاده والإنسانية فظيع”.
وأضاف ترامب أن سلفه باراك أوباما لو كان اتخذ إجراء ضد الأسد بسبب استخدامه للأسلحة الكيماوية لكان نفوذ إيران وروسيا في سوريا الآن أقل.

المصدر  : رويترز

أمجد سعد

أمجد سعد ، صحفي - وكاتب مهتم بالشئون السياسية العربية محرر بـبوابة أوراق عربية الإلكترونية - ورئيس قسم الأخبار العربية

Related Posts

Leave a reply