الأسد المتأهب – دراسة تحليلية بقلم مدحت حجاج …..خاص بأوراق عربية

المناورات الامريكيه الاردنيه الاسد المتأهب بحضور اكتر من 20 دولة ماهي الاهداف ؟ وماهو العامل المشترك للدول المشاركة ؟
يتلخص الهدف الامريكى الى أربع اهداف ؛ اولهما هو ضمان قدرة الدول الحليفة بأدارة الحرب بالوكالة وبذلك تستطيع امريكا تنفيذ عمليات عسكرية بدون جنود امريكان وفي اسوء الامور ارسال مستشاريين عسكريين فقط على غرار مايحدث في العراق ..
وثانيا استغلال الظروف التى تمر بمنطقتنا العربيه من ارهاب
لتغيير العقيدة القتالية للجيوش العربية
من محاكاة صد هجوم لجيش نظامي كما كان الحال (والتى كانت سابقا تحاكى في التدريب صد هجوم للعدو الصهيونى ؟)
الى محاربة الارهاب في تدريباتهم وهذا سيكون له ابلغ الاثر على الصراع العربي الصهيوني والذي تعمل امريكا على تصفيته من دون ايجاد حلول عادلة لاسباب الصراع .
وثالثا.. وهي مهداه لحلفاء امريكا بأوروبا وهي قدرة الجيوش بالمنطقة بمحاربة الهجرة غير النظاميه تحسبا لازدياد حالة الفوضى والتى تجتاح المنطقة .
بعد ان فشلت اوروبا في صد جحافل المهاجريين وتسلل الارهابين اليها مما
كان له ابلغ الاثر على القارة العجوز اقتصاديا واجتماعيا حيث شهدت اوروبا انقسمات حادة في هذا الشأن !!
ورابعا :
تقوية التحالف العربي الذي يدور في فلك السعودية على حساب ايران
وصب مزيد من الزيت على الطائفية المشتعلة بالفعل بالمنطقة .. وهذا يفسر تحسين العلاقات المصرية الامريكيه مع وصول ترامب والضغط على السعودية لاعادة ضخ البترول لمصر والتى كانت اوقفته سابقا ؟ لان باختصار لايمكن استمرار معركة مع ايران لفترة طويلة من دون مصر .. فأمريكا تعلم جيدا ان دول الخليج بأسرها .. ستكون عرض للاحتلال الايرانى في غضون ايام قليلة إذا ماأندلعت الحرب .فوجود مصر في ذلك الصراع الذي لاأستطيع ان اسميه بغير اسمه الحقيقي (صراع طائفي ) وجود مصر هو القادر على التوازن بين ايران ودول الخليج .. وأنا لاأرى اي مصلحة لشعوب المنطقة فيما يجري ربما المصالح ستكون مصبة على الانظمة فقط في ترسيخ عروشهم وغض الطرف عن اخطائهم في حق الشعوب ؟

واليكم بعض الأخبار حول مناورات الأسد المتأهب

أكثر من سبعة آلاف عسكري من عشرين دولة في النسخة السابعة من التمرين المتضمن عمليات لمكافحة الارهاب والهجمات الكيمياوية.
قاذفات استرتجية تشارك بمناورات الاسد المتأهب في الاردن
مناورات تتسع عاما بعد آخر
عمان – انطلقت في الاردن الاحد مناورات “الأسد المتأهب” التي تستمر حتى 18 مايو الحالي بمشاركة اكثر من سبعة الاف عسكري من اكثر من 20 دولة وتتخللها عمليات لمكافحة الارهاب وتعزيز أمن الحدود وعمليات البحث والانقاذ.
وقال العميد الركن خالد الشرعة مدير التدريب المشترك الناطق باسم التمرين في مؤتمر صحفي “نعلن بدء فعاليات تمرين ألأسد المتأهب 2017 على اراضي المملكة الاردنية الهاشمية التي تستقبل مثل هذه التمارين المشتركة منذ سنوات مع شركائنا في العالم من دول شقيقة وصديقة”.
واضاف “في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم من خطر الارهاب، ما يستدعي تضافر الجهود والتنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمكافحة الارهاب بكافة أشكاله وانواعه”.
واوضح الشرعة ان “من اهم الاهداف الاستراتيجية لهذا التمرين هو تطوير القدرة لبناء تحالف يكون قادرا على الاستجابة السريعة لمواجهة التهديدات وتعزيز السيادة الاقليمية للدولة على اراضيها من خلال عمليات أمن الحدود”.
وتابع “اما من اهم الاهداف العملياتية لهذا التمرين فهو تنفيذ عمليات هجومية ودفاعية وعمليات لمكافحة الارهاب والقتال في المناطق المبنية، والاستجابة للهجمات الكيمياوية”.
من جهته، قال الجنرال ميجور بيل هيكمان، نائب القائد العام للجيش الأميركي في الشرق الاوسط ان “تمرين الأسد المتأهب اصبح فعالية مهمة بين الولايات المتحدة والأردن والشركاء العسكريين الدوليين”.
واضاف ان “التمرين يشمل عمليات أمن الحدود والقيادة والسيطرة المشتركة ومقاومة عمليات القرصنة”.
واكد انه “للمرة الاولى، ستشارك بهذا التمرين قاذفتين حربيتين من طراز +بي-بي1+ تابعتين للقوات الجوية الاميركية”.
وبحسب بيان للجيش الاردني، يشارك في التمرين سبعة الاف و400 عسكري من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وهولندا واليونان وبولندا واستراليا واليابان وباكستان والسعودية ومصر والعراق ولبنان وقطر والامارات والبحرين والكويت وكينيا وممثلين عن حلف الاطلسي.
وهذه الدورة من “الاسد المتأهب” هي السابعة على التوالي.
واجريت المناورات العام الماضي بمشاركة نحو 6 آلاف جندي من الولايات المتحدة والاردن.
ويعتبر الاردن حليفا اساسيا لواشنطن في المنطقة حيث تقود منذ عام 2014 تحالفا دوليا ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

منتدي أوراق عـربية

منتدي أدبي يرعي المواهب العربية ويتيح للكُتاب والموهوبين في جميع المجالات الإطلال علي جمهورهم أسبوعيا من خلال مباردة أوراق عربية لإكتشاف المواهب الأدبيه بالوطن العربي ويمكنكم الإشتراك من خلال مراسلتنا علي awraqstaff@yahoo.com أو صفحتنا علي الفيس بوك

Related Posts

Comment ( 1 )

  1. غير معروف

    كلام صحيح وربنا يسترها على كل البلاد العربية والله المستعان

Leave a reply