أخبار وتقاريرنحن والعالم

كلينتون توكد :لدينا أسباب كافيه وأدلة واضحه نؤيد بها سجن عمر عبد الرحمن مدي الحياة

 شددت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، بأن الشيخ عمر عبد الرحمن، الذي تحتجزه الولايات المتحدة منذ 18 عاما بتهمة التورط في تفجيرات نيويورك عام 1993، تمت محاكمته وإدانته بموجب أدلة مقنعة وواضحة للغاية.

وجاء التصريح على خلفية سؤال وجهته مراسلة CNN، جيل دورتي، لوزيرة الخارجية الأمريكية بشأن ردة واشنطن إزاء طلب الرئيس المصري، محمد مرسي، تسليم عبدالرحمن لدواع إنسانية.

وقالت كلينتون إن عبدالرحمن حوكم وأدين لمشاركته في أنشطة إرهابية، خاصة تفجير مركز التجارة العالمي: ” الأدلة واضحة للغاية ومقنعة.. صدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة.. ونحن لدينا كافة الأسباب لدعم هذه العملية والحكم الذي صدر بحقه، وسوف نفعل ذلك”.

ونقل موقع أخبار مصر الرسمي عن القائم بأعمال المتحدث باسم الرئاسة في مصر، ياسر علي،  أن تصريحات مرسي حول الإفراج عن عبد الرحمن جاءت من “منطلق التعاطف مع أسرة الشيخ من البعد الإنساني وليس من البعد القانوني”، طبقاً للمصدر.

وكان عبد الله، نجل الشيخ عمر، قد طالب في سبتمبر/أيلول الماضي الولايات المتحدة الأمريكية بالإفراج عن والده المحتجز سبب وضعه الصحي ورحيل النظام الاستبدادي الذي احتجزته من أجله، في إشارة إلى نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وقال عبد الله، خلال مؤتمر صحفي عقد أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة حينذاك، إن والده طبق عليه قانون استثنائي، وتم منعه من انتداب محاميين أثناء محاكمته.

واتهم عبد الله وسائل إعلام أمريكية بأنها كانت سببا رئيسيا فيما يحدث لوالده، دون أن يسميها، بسبب وصفها له بأنه منبع الإرهاب.

من جانبه، قال الدكتور أسامة نجل الشيخ عمر عبدالرحمن الأصغر، في تصريحات  ، إن الولايات المتحدة سجنت والده مجاملة لنظام مبارك المخلوع، حيث تم احتجازه والحكم عليه بـ360 عاما، منها 265 عاماً بتهمة نيته بقتل مبارك، وهو أمر لم يحدث منذ 200 عام، أي منذ الحرب الأهلية الأمريكية.

وأضاف النجل الأصغر لعمر عبدالرحمن أن باقي الأحكام كانت أيضا بسبب نيته تدمير الأنفاق بين واشنطن ونيويورك.

متابعينا علي فيسبوك
اضغط لتقييم المقال
نشكرك للتقييم ، رأيك يهمنا :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق